بنغلادش والهند توقعان سبع اتفاقيات لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين

حوالي سنتان فى كونا

نيودلهي - 6 - 9 (كونا) -- وقعت بنغلادش والهند اليوم الثلاثاء سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم تتعلق بمجالات عدة بما فيها الطاقة والموارد المائية والتجارة والاستثمار وإدارة الحدود والأمن والتنمية وتغير المناخ.
وقال مكتب رئيس الوزراء الهندي في بيان ان الاتفاقيات وقعت اثناء لقاء جمع رئيسة وزراء بنغلادش الزائرة شيخة حسينة مع نظيرها الهندي ناريندرا مودي لبحث عدد من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وأوضح البيان أن الاتفاقيات تتعلق بتقاسم المياه بين البلدين وتدريب موظفي السكك الحديدية البنغلادشيين في الهند والتعاون في أنظمة تكنولوجيا المعلومات لسكك حديد بنغلادش وبرنامج التدريب وبناء القدرات لضباط القضاء البنغلادشيين والتعاون العلمي والتكنولوجي في مجالات تكنولوجيا الفضاء والبث.
من جهتها أعربت رئيسة وزراء بنغلادش في مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء عن تقديرها لقيادة مودي قائلة "إنها تواصل توفير زخم إضافي للعلاقات الثنائية واستذكرت المساهمة التي قدمتها الهند خلال حرب تحرير بلادها.
كما عبرت عن أملها أن تكون مباحثات اليوم "مثمرة" مبينة أن الهدف الرئيس من تلك المباحثات هو تحقيق التنمية الاقتصادية وتلبية الاحتياجات الأساسية للبلدين والشعبين.
من جانبه قال مودي إنه أجرى محادثات مثمرة مع نظيرته حسينة حول مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.
وشدد مودي على أهمية تعزيز اقتصاد البلدين قائلا إن "الهند تعد أكبر سوق لصادرات بنغلادش في جميع أنحاء آسيا اذ سنبدأ قريبا في مناقشات حول اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع بنغلاديش لتعزيز هذا التقدم".
واضاف ان العلاقات بين الهند وبنغلاديش "ستحقق إنجازات وتصل إلى آفاق جديدة في الايام المقبلة" معتبرا بنغلاديش "أكبر شريك تنموي وتجاري للهند".
واشار الى وجود تحسن مستمر في التعاون بين البلدين لاسيما وان هناك 54 نهرا تمر عبر الحدود الهندية - البنغلادشية تربط حياة الشعبين منذ قرون مؤكدا اهمية التعاون في مكافحة الإرهاب والأصولية لتعزيز الثقة المتبادلة بين البلدين.
وكانت رئيس وزراء بنغلاديش شيخة حسينة قد وصلت الى العاصمة نيودلهي أمس في زيارة تستغرق أربعة أيام على رأس وفد رفيع المستوى التقت خلالها نظيرها الهندي مودي لإجراء مباحثات حول عدد من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
كما التقت حسينة عقب وصولها امس وزير الخارجية الهندي سوبرامتيام جاي شانكار في حين التقت اليوم كلا من الرئيس الهندي دروبادي مورمو ونائبها جاغديب دانكار.
وتشترك بنغلادش مع الهند في حدود دولية يبلغ طولها أكثر من أربعة آلاف كيلومتر حيث تمت تسوية الحدود البرية وديا بين الجانبين مع التصديق على البروتوكول التاريخي لاتفاقية الحدود البرية عام 2015.(النهاية) ا ت ك / م ع ا

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على