إداريون لــ “البلاد” الغياب المتكرر سيقابله حرمان من الامتحانات

ما يقرب من سنتين فى البلاد

أكد عدد من الإداريين بمختلف المدارس الحكومية أن اليوم التعريفي لفتة طيبة وأن ملف الطالب مكّن أولياء الأمور ومتولي الأمر من استيضاح الجدول الدراسي وأبرز الأمور المتعلقة بالعام الدراسي الجديد إضافة إلى أن الطالب أصبح على دراية بفصله ومقعده قبل أن يحين موعد الدوام المدرسي الرسمي.
جلسات إرشادية 
أوضحت مديرة مدرسة غازي القصيبي الثانوية للبنات سارة الرويعي أن اليوم التعريفي بادرة طيبة للتواصل مع أولياء الأمور وجهًا لوجه بعد انقطاع دام سنتين بسبب تداعيات جائحة كورونا (كوفيد19) واقتصار التواصل معهم عن بعد. وأكدت الرويعي أنه تم استثمار هذه الفرصة بتعريف أولياء الأمور بإنجازات المدرسة على الصعيد الأكاديمي والتطور الشخصي إضافة إلى تعريفهم بالفرق الطلابية واللجان المدرسية كونهم شركاء في تحقيق أهداف المدرسة التعليمية وتمكين الطالبات لتحقيق آمالهم وطموحاتهم من أجل نهضة المملكة الغالية. وأشارت إلى أن ملف الطالب التعريفي يحتوي على بطاقة الطالب التي فيها بيانات الطالب الأساسية وبطاقة بها إجابات المختصين بوزارة التربية والتعليم على الأسئلة التي تهم الطالب وولي أمره.   وبينت أن من المتوقع أن ستكون هناك ظروف عند بعض الطالبات تؤدي إلى تأخرهم في الحضور الصباحي مما يلزم عقد جلسات إرشادية معهم لمعرفة أسباب التأخر وتقديم كافة سبل الدعم بما يضمن التزامهم بالحضور الصباحي كون أن الانضباط مهم ومن القيم المدرسية، مؤكدة أن الإدارة ستعزز ذلك في نفوسهم من خلال مبادرات عديدة وتعاون أولياء الأمور معهم. وفيما يخص التعامل مع حالات الغياب المتوقعة خلال هذه الفترة، قالت الرويعي “إجراءات وزارة التربية والتعليم واضحة وتتلخص في البدء بالإرشاد والتوجيه لولي الأمر والطالبة والتعرف على أسباب الغياب وتقديم كافة سبل الدعم للطالبة في سبيل عودتها بشكل حضوري إلى المدرسة”. وتابعت “في حال تكرار الغياب هناك إنذار أول، ثاني وثالث ويتم إخطار ولي الأمر بجميع هذه الإنذارات وفي حال وصل الغياب إلى الإنذار الثالث يتم حرمان الطالبة من تقديم الامتحانات النهائية ودرجات الفصل الدراسي”.
و اختتمت “كلنا حماس وتفاؤل بألا تكون هناك حالات غياب، ومن خلال كثافة الحضور في اليوم التعريفي يتبين أن الطالبات متحمسات للحضور الكلي”. 
حشد كبير
من جانبه، أكد مدير مدرسة الميثاق الوطني الإعدادية للبنين عابد خورشيد أن اليوم التعريفي بالمدرسة حظي بحضور حشد من أولياء الأمور ومتولي الأمر لمعرفة المطلوب من أبنائهم في السنة الحالية.  وأوضح أن جرى لقاء تعريفي لأولياء الأمور بخصوص طبيعة المدرسة ونظام التقويم إلى جانب تعريفهم بالمدرسة ومحتوياتها ونظامها. 
وأكد أن القانون سيطبق في حال تغيب الطالب أو تأخره حسب الإجراءات والأنظمة المعمول بها بوزارة التربية والتعليم قبل الجائحة وكما هو مذكور في ملف الطالب، متمنيًا من الطلبة الالتزام بالحضور وإرشاد أولياء أمورهم تجاه ذلك والتحلي بالمسؤولية لما فيه من منفعة تعود إليهم.
لجنة متكاملة
إلى ذلك، أكد حسين إبراهيم من مدرسة الميثاق الوطني الإعدادية للبنين أن الكادر المدرسي بدأ بالاستعداد لاستقبال أولياء الأمور منذ إعلان وزارة التربية والتعليم ما ألزم حضورهم إلى المدرسة قبل أيام عديدة للتجهيز من خلال إعداد لجنة متكاملة وعدة فرق.
وأوضح أن تم توزيع الطلبة على 14 معلمًا وكل معلم يستلم قائمة بذلك ومنذ دخول ولي الأمر إلى بوابة المدرسة يتم تعريفه بالمدرسة والصف الذي يوجد فيه ابنه، ومن ثم يتم توجيهه إلى الضيافة ومن بعدها يستلم استمارة كاملة فيها اتفاقية الطالب والمدرسة ويتوجه إلى الطاولة المعنية لاستلام الملف التعريفي عبر إحضاره البطاقة الذكية وتوقيعه بالاستلام ومن ثم يذهب إلى الصالة المخصصة للقاء التعريفي الذي يتناول كلمة لإدارة المدرسة وتعريف بمنظومة السلوك الطلابي وأنظمة وقوانين الوزارة إلى جانب مشاهدة فيديو مختصر لأبرز مرافق المدرسة.

شارك الخبر على