تعرف على نشاط الفنون التشكيلية فى السينما المصرية

أكثر من سنة فى البلاد

صدر مؤخرا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر كتاب "الفنون التشكيلية فى السينما المصرية" للمخرج أحمد فؤاد درويش، وجاء الكتاب فى 228 صفحة من القطع المتوسط، وتناول الكتاب عددا من الموضوعات والقضايا حول الفن التشكيلي بدءًا من "مصر القديمة.. حضارة تشكيلية"، "أبو لهول ..التمثال ونديم الزمان"، "الفن القبطي، الفن الإسلامي، الفن الهندسي، إروين إدمان وفنون وتشكيل" مرورا بعالم الجمال السينمائي عند سيرجي إيزنتشتين"، "رؤية درويش لخواص التعبير الجمالي".

كما استعرض "سينما الفنون التشكيلية في مصر منذ 1947، أحمد خورشيد.. وفيلم من أعماق الطين"، "أفلام التلمساني"، و"جورج حنين ..إقبال العلايلي.. كامل التلمساني" وصولا إلى "هاشم النحاس، وأشرطة تشكيلية".

فى مفتتح الكتاب أشار الكاتب والفنان التشكيلي أحمد الجناينى إلى الدور الرئيسى الذى لعبه المخرج أحمد فؤاد درويش لجماليات السينما التشكيلية، وجاء تحت عنوان كيف مهد درويش لجماليات السينما التشكيلية؟

يقول: أدهشني درويش بقراءته العميقة، وليس فقط لإنجازات السينما التشكيلية، ولكن وجدته يقدم لتأريخ الفن التشكيلي، عابرا أولا بمقدمته التي أضاءت مشواره الإبداعي وتلك الجسور الممتدة بينه وبين جل المبدعين من أجيال سبقته أو أجيال استوى معها على متن سفينة الإبداع، وكان دقيقا إلى حد كبير في سرده عن الجيل الأول "سعد نديم"، والذي اعتبره درويش رائد إبداع السينما الوثائقية، حين قدم عام 1947 فيلمه الأجنحة الملونة، كتجربة عميقة في عالم الألوان، ثم تبعها عام 1962 بفيلمهم المهم "حكاية من النوبة

شارك الخبر على