رئيس رابطة عائلات عكار نرفض أي أمر واقع على منطقة خربة الرمان المتنازع عليها

ما يقرب من سنتين فى ن ن أ

وطنية - عكار - عقد اجتماع في منطقة خربة الرمان، المتنازع عليها مع رجل الاعمال م.خ حضره ممثلون لدائرة الاوقاف الإسلامية في عكار الشيخ محمد عوض مرعب من البيرة والشيخ زياد عدرة من قنية اكروم عضو لجنة المصالحات في عكار وعضو الهيئة الادارية للأوقاف الاسلامية في عكار على رأس وفد، و ياسر المصري من عيدمون ممثل الاوقاف في الدريب الاوسط وعكار الشمالي والشيخ سمير علمان والشيخ اسعد شيحا والشيخ احمد عباس والشيخ وليد جوهر والشيخ وائل الاسعد والشيخ صلاح الدين وهبي ورئيس التعاونية الزراعية غسان فؤاد مرعب ورجل الاعمال يحيى النابلسي وخالد قدور وخالد الكردي ووفد من "ثوار البيرة والدريب" وشرطة بلدية البيرة ورجل الاعمال ابو عصام البعريني من فنيدق ورئيس رابطة مخاتير الدريب الاوسط مختار الكواشرة خضر خضر والمرشح السابق للانتخابات النيابية محمد المسلماني وفعاليات اجتماعية وبلدية ودينية وعشرات الشباب من البيرة وباقي القرى والبلدات المجاورة.

إثر الاجتماع أصدر رئيس رابطة العائلات الاجتماعية في عكار رئيس بلدية البيرة محمد وهبي البيان التالي: "بتاريخ  20/8/2022 علمنا بالتواتر ان هناك اعمالا تقام على عقارات متنازع على ملكيتها ما بين الأوقاف الاسلامية ورجل الاعمال م.خ. الذي قام بمسح هذه العقارات باسمه رغم وجود الاضرحة والمقامات الدينية والمقابر الواضحة والموزعة على ستة اماكن وهم في منطقة خربة الرمان التي تتبع عقاريا لبلدية البيرة وذلك منذ عشرات السنين وهذا موثق بالدوائر العقارية".

أضاف: "عند وصولنا الى المنطقة المتنازع وجدنا أبناء رجل دين نحترمه من قرية العوينات قالوا لنا إنهم موجودين هنا بموجب عقد إستثمار مع السيد م.خ. ونحن بدورنا برزنا لهم مستندات وإعتراضات قضائية ووزارية تلغي هذا العقد الموجود لديهم وكان اللقاء منقول مباشرة على الفيس بوك وطلبنا منهم وقف الاعمال حتى يتسنى للجميع الإجتماع بالأوقاف ليبنى على الشيء مقتضاه".

 
أردف: "وقد تقرر في حينه نهار الاثنين الواقع في 22/8/2022 أن نلتقي في منزلي او مبنى البلدية ومن ثم نذهب سويا الى حلبا حيث دائرة الاوقاف وبعد الإتصال بدائرة الأوقاف تأجل الموعد إلى يوم الخميس نظرا لوجود الشيخ مالك جديدة خارج عكار واللقاء هو لوضع أسس لحل النزاع لحين البت من قبل القضاء مع الإشارة ان احدى الوزارت المعنية ارسلت كتابا واضحا بعدم القيام بأي اعمال على العقارات المتنازع عليها لحين صدور قرار قضائي بالملكية. عليه، وامام كل ما ذكرنا، نتفاجأ اليوم بأن هناك اعمالا تقام على العقارات موضوع اعتراضنا  وكنا حذرنا سابقا وحاضرا بأن هذه الطريقة لا تجدي نفعا معنا وهي محط تأجيج لصراعات نحن بالغنى عنها".

وختم: "في حال عدم الإستجابة لنداءاتنا قرارنا واضح وقف الاعمال فورا من قبل الفريقين ونحن ملتزمون ونرفض اي امر واقع يحاول فرضه رجل الاعمال م.خ. الجلوس على طاولة حوار تحكيم العقلاء واصحاب الحل والعقد من الجهتين المتنازعتين وتكليف القوى الامنية السهر على تطبيق بنود الاتفاق خصوصا ان القرارت القضائية قد تتأخر عشرات السنين لأنها قابلة للاستئناف والتمييز والطعن… وفي حال عدم الاستجابة ستقوم بلدية البيرة بالسماح للمواطنين بالقيام بذات الاعمال التي يقوم بها الآن المنظمون لعقد الايجار  وحصرا بالعقارات المتنازع عليها و هذا البيان للرأي العام البيراوي والعكاري".

                                   ================إ.غ.

شارك الخبر على