عنان البرونزية الآسيوية إنجاز لافت... وطموحنا كان ربع النهائي

ما يقرب من سنتين فى البلاد

زوجتي‭ ‬عارضت‭ ‬قرار‭ ‬التجديد‭ ‬للأهلي‭ ‬4‭ ‬مواسم

هؤلاء‭ ‬غيروا‭ ‬مركزي‭ ‬إلى‭ ‬4‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬بدأت‭ ‬صانعًا‭ ‬للعب

نادم‭ ‬لعدم‭ ‬التتويج‭ ‬بخليجية‭ ‬الأندية‭ ‬وأتمنى‭ ‬بطولة‭ ‬آسيوية

 

قال لاعب المنتخب الوطني الأول للكرة الطائرة والنادي الأهلي ناصر عنان، إن الإنجاز الآسيوي الحديث بالحصول على المركز الثالث في البطولة الآسيوية مع المنتخب كان حلمًا لكل اللاعبين، كاشفًا عن العديد من الجوانب المرتبطة بالمشاركة، بالإضافة إلى مشواره مع “النسور” الصفراء ونظرته للموسم الجديد 2022 - 2023. جاء ذلك في الحوار المرئي الذي بثته صحيفة “البلاد” عبر برنامج “خلك رياضي” على “انستغرام”، وحاورته المذيعة بدور عدنان.

كيف ترى الإنجاز اللافت الذي حققه المنتخب بالحصول على البرونزية الآسيوية؟
حلم كل لاعب هو الصعود لمنصات التتويج، وواقعًا كان طموحنا الوصول للدور ربع النهائي، إلا أننا توفقنا في الوصول للمربع الذهبي قبل الخسارة وحصولنا على المركز الثالث في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع. الظفر بالميدالية البرونزية هو إنجاز لافت للكرة الطائرة البحرينية. عزيمة اللاعبين كانت كبيرة، وصحيح أن بعض المنتخبات شاركت بالفريق الرديف، إلا أن البطولة لم تكن سهلة كما أن منتخبي الصين وكوريا على سبيل المثال شاركا بالفريق الأساسي. وقعنا في بعض الأخطاء خلال لقاء اليابان وخاننا التوفيق في نصف النهائي خصوصًا بعد خسارة الشوط الأول من المباراة.
حدثنا بشكل أكبر عن لقاء المركزين الثالث والرابع.
الجميع كان يدرك أهمية المباراة، ويسعى لتحقيق هدف الصعود للمنصة. دخلنا المباراة بهدف تعويض خسارة نصف النهائي، بالإضافة إلى التركيز العالي الذي منحنا الحصول على البرونزية.
 

هل تعتقد أننا افتقدنا في السنوات الماضية المشاركات الآسيوية؟
بالتأكيد، فمثل هذه البطولات تساعدك على التطوير، عبر الاحتكاك مع أقوى المنتخبات، وصحيح أن البطولات الخليجية والعربية قوية، لكن المنافسة القارية مختلفة. ولنا في منتخب اليد خير دليل، فالتطور الحاصل لديه ناتج عن الاحتكاك بمنتخبات قوية في آسيا، ومنتخب اليد حقق إنجازًا يأمل فيه أي لاعب وهو الوصول للأولمبياد، وهذه ثمار المشاركة في بطولات قوية.

 كيف ترى استضافة المملكة حاليًا لبطولة آسيا للشباب؟
أتمنى التوفيق للمنتخب في مشاركته، والاستضافة جميلة لكن الأجمل سيكون بإحراز الإنجاز بالإضافة إلى تصعيد لاعبين للمنتخب الأول يستفاد منهم في المشاركات المستقبلية، والمنتخب الشاب السابق نتج عنه اللاعب حسين سلطان على سبيل المثال، والذي شارك معنا في البطولة الآسيوية حديثًا، والبحرين تزخر بعناصر ومواهب متعددة.

 كيف تقيم تجربتك الاحترافية في الإمارات؟
أضافت لي شخصيًا الكثير، خصوصًا على مستوى الخبرة والاحتكاك والاستفادة من اللاعبين الأجانب.

 هل صحيح أن بدايتك كلاعب كنت في مركز المعد؟
نعم بدأت كمعد، لكن المدرب جواد جاسم غير مركزي إلى مركز 4، ومن ثم مدرب منتخب الشباب يوسف محمد أصر على ذلك أيضًا حينما مثلت المنتخب على رغم معارضتي في البداية، إلا أنه ومنذ ذلك اليوم ومع تمثيلي للمنتخب الأول، فأنا مرتاح للعب في هذا المركز، وشقيقي محمد يلعب في مركز 2، وهو مركز صعب يجب أن تتوفر لدى اللاعب صفتي القوة والذكاء، كما أن شقيقي جسام لاعب منتخب كرة قدم الصالات كان معدًا حينما كان لاعبًا للكرة الطائرة.

 هل بالغت في التجديد للأهلي لمدة 4 مواسم؟
وجدت اعتراضًا كبيرًا من مختلف الأهل والأصدقاء على هذا القرار، وزوجتي في مقدمتهم، لكنني على يقين بأنه قرار صائب. النادي الأهلي قدم لي الكثير، وأنا مستعد لتمثيله 10 مواسم، و”الأهلي يستاهل”.

 هل انتقال المدرب التونسي خالد بلعيد من الأهلي خسارة؟
نعم خسارة كبيرة، وكنت أتمنى شخصيًا بقاءه، لكنه فضل الانتقال لوجهة جديدة والإشراف على نادي النجمة في الموسم الجديد، وأتمنى له التوفيق.

 كيف ترى المنافسة في الموسم الجديد؟
النجمة أبرم صفقات مميزة واتخذ خطوات ستكون بلا شك داعمة له ومساعدة للمنافسة وبقوة على اللقبين (كأس سمو ولي العهد ودوري الدرجة الأولى)، كما يتواجد نادي داركليب كطرف في المنافسة علاوة على عودة النصر منذ الموسم الماضي، بالإضافة إلى المحرق الذي افتقد للمحترف في الموسم المنصرم.

 كيف ترى جمهور الكرة الطائرة في البحرين؟
جمهور مميز ونستمتع باللعب تحت أصواته. في بداياتي كنت أرتبك قليلاً، إلا أنني تعودت على ذلك مع مرور السنوات. حلاوة المباريات بحضور الجمهور، وبالتحديد في السنوات الأخيرة خلال مباريات الأهلي وداركليب، وحتى لو أقيمت ودية بين هذين الناديين ستجد حضورًا جماهيريًا كبيرًا.

ما تقييمك لمستوى المحترف ألفيس؟
ألفيس لاعب مميز، وصحيح أنه كبير في السن، إلا أنه إضافة قوية لفريقنا، والنادي تعاقد معه بمبلغ مالي كبير، وكان هذا المبلغ سيكون أكبر بكثير لو تم التعاقد قبل 6 أو 7 سنوات على سبيل المثال.

 ما تقييمك لعدد من اللاعبين الكبار في السن الذين لا يزالون يمارسون اللعبة كفاضل عباس ومحمود حسن؟
نملك العديد من اللاعبين الكبار والمميزين على المستوى المحلي ممن خدموا منتخباتنا وأنديتنا، وواقعًا على سبيل المثال فإني قريب من اللاعب فاضل عباس، وهو يملك عقلية احترافية ويجد صعوبة من موسم لآخر في قرار تركه وابتعاده عن اللعبة، وشاهدناه في الموسم الماضي قدم أداءً كبيرًا مع المحرق.

 ما البطولة التي تفتقدها في مشوارك؟
البطولة الخليجية للأندية، ومع قرار إلغائها حديثًا، فإنني ما زلت نادمًا على عدم تحقيقها، خصوصًا أننا كنا قريبين من الظفر بها، وأتمنى عودتها، كما أتمنى الحصول على بطولة آسيوية.

 ما رأيك بقرار دوري الدمج في الموسم الجديد؟
هو قرار يدعم الأندية في متوسط وذيل الترتيب، لكن بالنسبة لفرق المقدمة، فإن الموسم سيكون طويلاً ومرهقًا. الخطوة لها سلبيات وإيجابيات، ونتمنى التوفيق في الموسم المقبل.

شارك الخبر على