حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

over 1 year in كونا

الكويت - 12 - 8 (كونا) -- الثاني عشر من أغسطس -------------------

1783 - وقعت معركة الرقة في عهد أمير الكويت الشيخ عبدالله الأول الصباح الحاكم الثاني للكويت بين الكويتيين وقبيلة بني كعب (أمراء عربستان) وكانت المعركة البحرية الاولى في تاريخ الكويت حيث اندلعت في منطقة تسمى الرقة بين جزيرتي فيلكا وبوبيان وخرج الكويتيون بسفن صغيرة في حين كان لبني كعب سفن كبيرة مما مكن الكويتيين من الانتصار في هذه المعركة بسبب ضحالة مياه البحر في تلك المنطقة.
1961 - توصلت جامعة الدول العربية والكويت إلى اتفاق لتنظيم انتشار قوات الأمن التابعة لجامعة الدول العربية في الكويت والتي وصلت فعلا في 10 سبتمبر من العام نفسه وتتألف من وحدات من الأردن ومصر والسودان والسعودية وانتشرت على طول الجانب الكويتي من الحدود مع العراق وذلك بسبب التهديدات العراقية للكويت أثناء فترة حكم عبدالكريم قاسم والذي طالب بضم الكويت بعد أن أعلنت استقلالها.
1962 - المجلس التأسيسي يبدأ النظر في مشروع الدستور.
1962 -أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يوقع اتفاقية الدفاع العربي المشترك مع الأمين العام للجامعة عبدالخالق حسونة.
1967 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر مرسوما بالموافقة على انضمام الكويت إلى اتفاقيات جنيف الموقعة في 12 أغسطس 1949 والتي تتضمن اتفاقية جنيف لتحسين حال الجرحى والمرضى والغرقى بالقوات المسلحة في البحار واتفاقية جنيف بشأن تحسين حال الجرحى والمرضى من أفراد القوات المسلحة في الميدان واتفاقية جنيف بشأن معاملة أسرى الحرب واتفاقية جنيف بشأن حماية المدنيين وقت الحرب.
1980 - افتتاح شاطئ المسيلة على مساحة 73600 متر مربع على طريق الفحيحيل السريع ويضم الشاطئ ثلاثة أحواض للسباحة وألعابا مائية للأطفال وأخرى شاطئية وحدائق ومساحات خضراء ومطاعم.
1986 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر مرسوما في شأن وزارة النفط بحيث تتولى شؤون الثروة النفطية واستغلالها وتطويرها بما يكفل تنمية موارد الدولة وزيادة دخلها القومي.
1986 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر مرسوما في شأن وزارة المالية بحيث تتولى شؤون الخزانة العامة للدولة وتوجيه استثماراتها في الداخل والخارج.
1990 - صدام حسين يضع شروطا لانسحاب قواته من الكويت دعا فيها لانسحاب القوات الأمريكية من السعودية وانسحاب إسرائيل من فلسطين وسوريا ولبنان مقابل ترتيبات مع الكويت تأخذ في اعتبارها ما أسماه بحقوق بلاده التاريخية في الكويت.
1997 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يدشن في حفل أقيم في متحف الكويت الوطني (البوم المهلب) أحد المعالم التاريخية التي يزخر بها تاريخ الكويت القديم وأمر الشيخ جابر بإعادة بناء البوم على نفقته الخاصة بعد ان احرقته قوات النظام العراقي وكان البوم يستخدم لنقل البضائع وهو من الأبوام السفارة التي صنعت في الكويت في عام 1937 على يد محمد بن عبدالله لحساب الأخوين التاجرين ثنيان ومحمد الغانم.
1999 - شركة البترول الوطنية ترفع أسعار المحروقات بنسب متفاوتة تراوحت بين 30 و50 في المئة كما رفعت الشركة أسعار منتجاتها من الغاز.
2012 - رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي يرفع إلى الأمير رسالة تتعلق بتعذر تنفيذ ما قضت به المحكمة الدستورية بحكمها الصادر في 20 يونيو المتعلق باستعادة مجلس 2009 المنحل سلطاته والذي سبق أن صدر مرسوم بحله بتاريخ 16/12/2011.
2017 - رماة الكويت في رماية (السكيت) رجال (فرق) المكون من عبدالله الطرقي ومنصور الطرقي وعبدالعزيز السعد يحصلون على المركز الاول والميدالية الذهبية في البطولة الاسيوية للرماية المقامة في كازاخستان.
2017 - وزارة الداخلية تلقي القبض على 12 شخصا من المحكومين نهائيا في ما يسمى بخلية العبدلي انفاذا لحكم محكمة التمييز.
2020 - مجلس الأمة يجدد الثقة بوزير المالية براك الشيتان بأغلبية 32 نائبا إثر الاستجواب المقدم له من النائب رياض العدساني.
الوفيات: 2005 - وفاة الشاعر منصور الخرقاوي عن عمر ناهز 80 عاما ويعد أحد أعلام الشعر الشعبي في الكويت حيث قدم للساحة الشعرية العديد من القصائد والأعمال إضافة إلى مساهمته في إعداد كم كبير من البرامج الأدبية والثقافية والفنية لإذاعة الكويت وعرف عنه حبه للمساجلة الشعرية وتمتاز أشعاره بالهجاء وللشاعر ديوان شعري ضم 208 قصائد وتغنى بكلماته كبار المطربين وهو من جيل الرواد الأوائل. (النهاية)

Share it on