"كراسات" أول مجلة سعودية متخصصة في السينما

ما يقرب من سنتين فى البلاد

صدر العدد الأول "يونيو 2022 " من مجلة " كراسات" وهي أول مجلة سعودية متخصصة في السينما تضم هيئتها الاستشارية كل من أمين صالح، وأحمد الملا، وسعد الدوسري، وإبراهيم العريس، وطارق الشناوي، ومشرفها العام فيصل بالطيور، ومديرة تحريرها وجدان المرحوم، وفريق هيئة التحرير مكون من خالد ربيع السيد، أحمد العياد، بسام الرحيلي، عبدالكريم قادري، فجر يعقوب، ومستشار التحرير أحمد أبوشادي.
لاشك أن صدور هذه المجلة خطوة جادة لتغيير خريطة السينما الخليجية والمساهمة في رفع المستوى الفني والمهني للسينما بمختلف الوسائل، خاصة وأنها تستكتب عددا من أصحاب البصمة المؤثرة في السينما العربية والخليجية، ويشارك فيها كبار كتابنا المعاصرين.

حمل العدد الكثير من المواضيع نقرأ منها.."سينما سعودية..عين على المستقبل"، وهو تقرير أعده فريق التحرير ، وحوار مع المنتج والموزع صالح الفوزان، وحالة اللانقد في السينما السعودية لخالد السيد، والسينما السعودية في خط بياني متصاعد لعرفان رشيد، وحوار مع الفنان إبراهيم الحساوي ، وموضوع آخر بعنوان الأسئلة الجديدة لكاتب السيناريو السعودي لوحيد الطويلة. بينما كتبت زينب الشيخ علي عن اللامرئي في الصورة..الشعرية في أفلام سعودية، وفيلمي شمس سلمى لفوزية أبو خالد، وإطلاق جمعية السينما لأحمد العياد، وحد الطار يواجه المسكوت عنه.

وتستمر المجلة في الغوص في قضايا السينما ونقرأ كذلك " الكبار عصب السينما" لناهد صلاح، " سينمائيون خليجيون وكيفيات سردية مختلفة" لغسان خروب،" وجهة نظر في السينما المستقلة" لإبراهيم العريس، " صورة المرأة في سينما الرجل" لعلا الشيخ، " الممثل الجزائري في السينما الفرنسية" لعبدالكريم القادري، " إمبراطورية فن الافيش" لمحمد المر، " الوثائقي الإبداعي عربيا" لمحمد البشتاوي، " المونتاج الشبكي للأزمنة المتعددة" لفجر يعقوب، " راحلون لا يعرفون الغياب" لطارق الشناوي. بينما ساهم الروائي البحريني أمين صالح بموضوع في باب الترجمة بعنوان " التايواني كاريندرو في سينما ثيو انجيلوبولس" ، وترجم علي زين موضوع " كيف غير ستانلي كوبريك السينما"، وموضوعا ثان لعلي زين حمل اسم " أنا مارتن سكوسيزي وهذه خبرتي السينمائية"، بينما ترجمت الهنوف الدغيشم " سنست بلفارد..يفضح الجانب المظلم لهوليوود". وأيضا " محطمة النظام ..فيلم حزين جدا". وترجم محمد فتيليه " سينما إفريقيا السوداء". وأخيرا ترجم نجاح الجبيلي " سيناريو الختم السابع.
وقدم العدد أيضا حوار مع رئيس الرقابة المصرية أجراه سيد محمود سلام، وحوار مع تامر حبيب أجراه صبحي موسى، ومواضيع أخرى متفرقة تناقش كل ما له علاقة بالفن السابع وغرس الثقافة الحقيقية على أسس علمية متطورة. وبدوري حقيقة أهنئ الإخوة القائمين على هذا الإنجاز العملاق والعدد المتميز والممتاز الذي يسير نحو الهدف الذي رسمه الأشقاء في السعودية، حيث أخذت مياه بحيرة السينما الفسيحة تزحف في كل مكان وتهدي المتلقي باقة من ثمار الفكر وروائع الفنون.

شارك الخبر على