فرنسا وزيرة الخارجية الجديدة تزور كييف اليوم الاثنين

ما يقرب من سنتين فى كونا

باريس - 30 - 5 (كونا) —- اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان وزيرة الخارجية كاثرين كولونا ستتوجه الى (كييف) اوكرانيا اليوم الاثنين لتأكيد دعم بلادها العسكري والمالي والإنساني لأوكرانيا.

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان إن الوزيرة الجديده ستعبر من خلال هذه الزيارة عن "تضامن بلادها مع الشعب الأوكراني وعزمها الكامل على تعزيز دعمها لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي".
واضاف البيان أن كولونا ستحيي ذكرى ضحايا الحرب ولا سيما من خلال زيارة مدينة (بوتشا) وستسلم معدات الأمن المدني (سيارات الإطفاء والاسعاف) التي قدمتها فرنسا إلى السلطات الأوكرانية.
وأوضح ان كولونا ستلتقي بنظيرها الأوكراني دميترو كوليبا عقب اتصالهما الأول في 25 مايو "لمناقشة دعم فرنسا لأوكرانيا في جميع المجالات بالاخص منع صادرات الحبوب والبذور الزيتية من أوكرانيا والتي يثير مخاطر حقيقية لانعدام الأمن الغذائي ويتطلب إيجاد حلول ملموسة في أسرع وقت ممكن لمعالجتها".
ومن خلال هذه الزيارة الاولى للوزيرة الفرنسية سيستقبلها الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي.
وجائت كولونا (من حزب الجمهوريين) في التشكيل الحكومي الفرنسي الاخير خلفا عن الوزير جان ايف لودريان لتقود قصر (كي دورسيه).
وتولت كولونا عدة مناصب حكومية في سابق فكانت المتحدث الرسمي باسم (الإليزيه) ووزيرة للشؤون الأوروبية في الولاية الثانية للرئيس جاك شيراك واخرها سفيرة فرنسا لدى بريطانيا.(النهاية) م ع / ع ع ح

شارك الخبر على