تفاصيل العثور على مقبرة «سيتي الثاني» بمنزل مزارع بالمنيا (صور)

ما يقرب من ٧ سنوات فى التحرير

ضبطت أجهزة الأمن في مركز سمالوط، شمال محافظة المنيا، اليوم الأحد، مزارع، حفر خلسة تحت منزله، وعثر على مقبرة الملك سيتي الثاني في أثناء البحث عن الآثار أسفل منزله.

كانت معلومات وردت لمباحث الآثار بقيام سامي مصطفى، 61 سنة، فلاح، بالحفر خلسة بمسكنه بقصد البحث والتنقيب عن الآثار، وتمكنه من الوصول لإحدى المقابر واستخراج بعض القطع الأثرية منها.

وداهمت القوات المنزل عقب تقنين الإجراءات، وعثرت على حفر مستطيل الشكل بعمق ٤ أمتار، وضبط 18 قطعة أثرية عبارة عن لوحة جداريه من الحجر الجيري عليها نقوش هيروغليفية تمثل خرطوش ملكي للملك سيتي الثاني، ولوحة جدارية من الحجر الجيري عليها رسم لمفتاح الحياة، ومائدة قرابين بعمق 20 سم، ومطحن من الحجر الجيري ذو مقبضين، و14 أنية فخارية مختلفة الأشكال والحجم.

بإجراء المعاينة المبدئية بمعرفة آثار المنيا، تم الإفادة بأن جميع المضبوطات تعد كشف أثري هام لمقصورة جنائزية للملك سيتي الثاني، وأوصى بالتحفظ على موقع الحفر وتشكيل لجنة لاستكمال الكشف الأثري.

بمواجهة المتهم بما أسفر عنه الضبط والتفتيش اعترف بقيامه بالحفر خلسة بقصد البحث والتنقيب عن الآثار، وأن القطع المضبوطة من ناتج أعمال الحفر وتم التحفظ على المضبوطات والأدوات المستخدمة في الحفر، والعرض على النيابة العامة تحت إشراف اللواء مصطفى أنسي، مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على