أغنى مخرجي الأفلام في العالم لعام ٢٠٢٢ بحسب ”فوربس“

ما يقرب من سنتين فى البلاد

يمكن أن تصبح ثريًا ومشهورًا في آن واحد، كما هو الحال بالنسبة إلى مجموعة من المشاهير تصل ثرواتهم إلى المليارات بفضل حصص في الشركات والعلامات التجارية المربحة.
كان من بين الوافدين الجدد البارزين على قائمة فوربس السنوية للمليارديرات في العالم، ريانا، التي أصبحت أول مليارديرات من جزيرة باربادوس، بفضل حصتها في شركة مستحضرات التجميل Fenty Beauty، التي تمتلكها بالاشتراك مع تاجر التجزئة الفرنسي الفاخر LVMH.
وتنضم ريانا إلى مجموعة من الأسماء البارزة على قائمة أثرياء فوربس مثل كاني ويست وأوبرا وينفري ومايكل جوردان وكيم كارداشيان وجاي زي.
ولكنها ليست الأسماء الكبيرة الوحيدة من قطاع الترفيه التي تنضم إلى قائمة هذا العام.
في حين أن عدد المليارديرات انخفض إلى 2668، تراجعًا من 2755 في عام 2021، وكان لدى أربع دول أول عضو لها في نادي المليار، فإن 75% فقط من أغنى مخرجي الأفلام في العالم يأتون من الولايات المتحدة، حيث حقق قطاع الأفلام والبث في المنزل وعلى الأجهزة المحمولة، باستثناء التلفزيون المدفوع، 36.8 مليار دولار في العام الماضي بزيادة قدرها 14% مقارنة بعام 2020، وفقًا لتقرير مؤسسة Motion Picture Association (MPA) لعام 2021 عن بيئة سوق الترفيه المنزلي (THEME).
تواصل استوديوهات هوليوود هيمنتها على شباك التذاكر العالمي، وهو أمر لا يمكن إنكاره، لكن النساء شغلن فقط 25% من الوظائف خلف الكواليس في أكثر 250 فيلمًا أميركيًا مربحًا في عام 2021، بحسب تقرير Celluloid Ceiling السنوي الرابع والعشرون الصادر عن مركز ولاية سان دييغو. وأظهرت دراسة عن المرأة في التلفزيون والسينما ارتفاعًا طفيفًا من 23% في العام السابق. ومن الواضح أن الفائزين بالأوسكار كاثرين بيجلو، وجين كامبيون، وكلوي تشاو مهدت الطريق لمخرجات الأفلام. ومع ذلك، فإن نظرائهم من الذكور المليارديرات مثل ممول الأفلام السابق ومؤسس شركة الإنتاج Legendary Entertainment توماس تال، ومؤسس شركات التسجيلات Asylum Records و Geffen Records و DGC Records، واستوديو الأفلام DreamWorks، ديفيد غيفين هي بعض الأسماء التي أصبحت مليارديرات من الأفلام.
كما انضم 4 من مخرجي أفلام إلى قائمة فوربس هذا العام. تم استخدام أسعار الأسهم وأسعار الصرف في تاريخ 11 مارس/آذار 2022 لحساب صافي الثروة.
جورج لوكاس
المرتبة: 418
صافي الثروة: 6.1 مليار دولار
البلد: الولايات المتحدة
مصدر الثروة: star wars
يعتبر لوكاس أغنى مخرج أفلام في العالم. جمع ثروته من خلال أفلامه وبضائعهم. بلغت ثروة لوكاس بالفعل أكثر من 2 مليار دولار بعد أن حوّل فيلم Star Wars إلى "أكثر الأفلام تحقيقًا للربح في التاريخ"، بحسب فوربس.
يركز بشكل أساسي على العمل الخيري من خلال مؤسسته الخيرية بعد أن باع شركة Lucasfilm إلى ديزني مقابل 4.1 مليار دولار على شكل أسهم وسيولة نقدية في عام 2012. وأسس رائد الأعمال شركة الإنتاج الخاصة به في عام 1971، التي أنتجت أفلام "star wars" و "Indiana Jones".
بدأ لوكاس شركته الخاصة للتأثيرات "Industrial Light & Magic"، التي صممت مؤثرات بصرية لأكثر من 350 فيلماً، في عام 1975 عندما احتاج إلى مؤثرات خاصة لسلسلة "star wars".
ستيفن سبيلبرغ
المرتبة: 801
صافي الثروة: 3.7 مليار دولار
البلد: الولايات المتحدة
مصدر الثروة: الأفلام
ظهر اسم سبيلبرغ للمرة الثالثة في قائمة المليارديرات في العالم لعام 2022 بثروة تقدر بـ 3.7 مليار دولار. وأصبح اسمًا مألوفًا في قطاع الأفلام بفضل أعماله في "Indiana Jones" و "Jaws" و "E. the Extra-Terrestrial "و" Jurassic Park ".
يذهب جزء من الإيرادات من كل تذكرة من تذاكر Universal الترفيهية إلى الملياردير بفضل نجاحاته. ويشغل المخرج الحائز على جائزة الأوسكار منصب رئيس شركة Amblin Partners، وهي شركة تابعة لمجموعة DreamWorks شارك في تأسيسها مع جيفري كاتزنبرغ وغيفن في عام 1994.
تم تأسيس شركة الإنتاج في عام 1995، وتضم شركة Reliance Entertainment و Alibaba Pictures بين شركائها.
بيتر جاكسون
المرتبة: 1929
صافي الثروة: 1.5 مليار دولار
البلد: نيوزيلندا
مصدر الثروة: أفلام ومؤثرات رقمية
ظهر اسم مخرج فيلم "Lord of The Rings" من بين الوافدين الـ 236 الجدد الذي انضموا إلى قائمة أثرياء فوربس هذا العام.
باع جاكسون حصة في شركته Weta Digital للتأثيرات المرئية لشركة Unity Software مقابل 1.6 مليار دولار على شكل أسهم وسيولة نقدية في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، مما جعله مليارديرًا.
حقق المواطن النيوزيلندي، الذي تصدّر أيضًا قائمة فوربس لنجوم الترفيه الأعلى دخلًا في 2022، 10 ملايين دولار لكل من أفلام "Lord of the Rings" الثلاثة.
تايلر بيري
المرتبة: 2578
صافي الثروة: 1 مليار دولار
البلد: الولايات المتحدة
مصدر الثروة: الأفلام والتلفزيون
يشتهر بيري بامتيازه "Madea"، وآخره فيلم "A Madea Homecoming" الذي تصدر قائمة الأفلام الإنجليزية على Netflix عند إصداره، حيث حقق 31.6 مليون ساعة مشاهدة بين 21 و 27 فبراير/شباط 2022.
يمتلك الممثل والمخرج والكاتب والمنتج كامل أعماله الإبداعية. وفي أواخر عام 2012، تعاون مع أوبرا وينفري لإحضار البرمجة النصية إلى شبكة الكابل الخاصة بها. وبعد سبع سنوات، أبرم بيري صفقة مماثلة مع ViacomCBS يحقق منها 150 مليون دولار سنويًا مقابل محتوى جديد ويمنحه حصة في خدمة البث المباشر BET + ، وفقًا لفوربس.
حقائق وأرقام
من بين 2668 مليارديرًا في أحدث قائمات فوربس للمليارديرات، انضم 109 مليارديرًا من قطاع الإعلام والترفيه هذا العام. يتصدر القائمة الشريك المؤسس لشركة المعلومات المالية والإعلامية Bloomberg LP، مايكل بلومبيرغ.

شارك الخبر على