المساهمة الطوعية لدعم الفن إيجابية تحمل التقدير للفنانين وتدفعهم للعطاء والإبداع

ما يقرب من سنتين فى البلاد

أكد اقتصاديون ورجال أعمال وسيدات أعمال وفنانون لـ "البلاد" أن فكرة تطبيق مساهمة طوعية اختيارية من الزبائن جيدة وتتناسب مع بعض الأفكار العالمية المطبقة فعليا، مشيرين إلى أنها مبادرة إيجابية لدعم مشاريع فنية أو خيرية أو تراثية وغيرها من المشاريع، مؤكدين أن أي تبرع هو بادرة خير وإيجابية، ولكن يجب أن يبقى في إطار التبرع وليس الإلزام، مع ضرورة إضافة مبلغ التبرع بعد موافقة الزبائن لدعم هذه المشاريع.
وكانت هيئة السياحة والمعارض مساء أمس الأول (الأربعاء) عن تأجيل تطبيق المساهمة الطوعية الاختيارية؛ لبحث آليات التحصيل بما يدعم الجهود القائمة لنماء وتطور القطاع السياحي بالمملكة.

الصقر: البادرة تدعم الفنان البحريني
قال الفنان والمخرج جمال الصقر "في رأيي الشخصي أن دعم الفنان عن طريق مبلغ وقدره دينارا واحدا سينفع بشكل كبير معنويا وماديا الفنان البحريني. فما أحوجنا إلى هذا الدعم وهذه الوقفة المدعومة متى ما شعر الفنان بالوقوف معه ودعمه، كلما أعطى وأبدع في مجاله، وأتمنى شخصيا من الجهات المختصة الموافقة على هذا المشروع الحضاري ذي المردود الإيجابي من كافة النواحي".

العريبي: الفن مرآة الشعوب ودعمه بادرة مهمة
قال الفنان جعفر العريبي "إن الفن هو مرآة لتطور الشعوب والمجتمعات والدول، وإن اقتطاع مبلغ واحد دينار لدعم الفن بشكل اختياري يشكل بادرة مهمة لدعم الحركة الفنية بالبحرين وهو ما يعزز المشاركة المجتمعية ودورها بالفن ، كما يزيد من نوعية التفاعل القائم بين الفن والمجتمع ويسلط الضوء بشكل أكبر على أهمية الفنون بالارتقاء بالمجتمعات والدول ثقافيا، نتمنى أن تتوسع مثل هذه المساهمات الداعمة وتتخذ شكلا أوسع يشمل العديد من القطاعات والمؤسسات بأفكار مختلفة ليكون للفن دوره الطبيعي والبارز بشكل أكبر في بناء المجتمعات وتطورها، وهو الدور الذي يستحقه".

 

جعفري: بادرة خير
إلى ذلك، رأى الرئيس التنفيذي لشركة استشارات "جفكون" لتحسين الإنتاجية، أكبر جعفري أن أي تبرع هو بادرة خير دائمًا وبادرة إيجابية، ولكن يجب أن يبقى في إطار التبرع، وليس الإلزام.
وأشار إلى أن مبدأ التبرع سواء للفن أو للثقافة أو للتراث أو للجمعيات الخيرية هذه مبادرات خيرة وإيجابية، ومطبق في دول خليجية وكثير من دول العالم ولكثير من الفعاليات والأسباب، إلا أنه شدد على ضرورة ألا يتم إضافة مبلغ التبرع إلا بعد موافقة الزبون.
وذكر أنه خلال آخر زيارة له إلى سلطنة عمان حجز في أحد الفنادق وبعد انتهاء إقامته بالفندق سأله الموظف هل تحب إضافة ريال عماني واحد للتبرع لجمعية خيرية وأجبته أنه لا مانع لدي.
وأكد تشجيع هذا النوع من المبادرات وهي مبادرات جيدة ومشاركة إنسانية؛ لأن الفن والثقافة والتراث هي شأن عام، وليس هنالك مشكلة، ولكن يجب دائمًا تقدير واحترام موقف الطرف الآخر، هذا هو موقفنا دائمًا في مملكة البحرين ومنطقة الخليج العربي، إذ يتم الاحترام الكلي لمواقف الآخرين.
وتطرق الحديث إلى أن هنالك تفكيرا لدى الفنادق والمطاعم أنه ربما يضيف التبرع على كاهل السياح، إلا أنه أشار إلى أن السياح ينفقون آلاف الدنانير ولن يؤثر دينار واحد، إلا أنه أكد ضرورة احترام السائح في نفس الوقت، إذ قد يذهب إلى عدة مطاعم في اليوم وقد لا يقوم بالتبرع لعدة مرات في ذات اليوم، مؤكدًا أن مبدأ التبرع جيد جدًا.

طاهر: آلية للتدقيق
من جانبها، قالت المدير التنفيذي لشركة "فين مارك كوميونيكيشنس"، زهراء طاهر إن تطبيق قرار المساهمة الطوعية الاختيارية لجهات أو أشخاص يرغبون بالمساهمة في تطوير القطاع سيكون له تأثير إيجابي، مؤكدة أن كون القرار طوعيا ومساهمة اختيارية، فإن نتائجه ستعم على الجميع.
وأكدت ضرورة وجود آلية للتدقيق، وقيمة المبالغ المحصلة من تطبيق هذه المبادرة، وكيفية استخدامها.

يوسف: موجود بالدول الأوروبية
قال الفنان عباس يوسف "أي مشروع أو أي طرح جديد لابد وأن تثار حوله الأسئلة والاستفسارات، خصوصا مثل هذه المواضيع التي تطبق بمنطقتنا ومجتمعنا منذ فترات قريبة وعلى الرغم أنها موجودة في أغلب الدول الأوروبية".

 

خليفة: فكرة جيدة
وقال الباحث الاقتصادي والمحاضر المصرفي عارف خليفة انها فكرة جيدة وتتناسب مع بعض الأفكار العالمية ولكن كتطبيق وآلية تطبيق تحتاج لمزيد من التشاور والدراسة وأن تكون واضحة و موجهة للسياح بالدرجة الأولى ورواد هذه المنشآت.

 

الصائغ: فكرة طوعية
بدوره، قال الباحث الاقتصادي، جعفر الصائغ إنه طالما أنها طوعية اختيارية، فإنه يؤيد هذه الفكرة.
وأشار إلى أن الجهة المعنية يجب أن توضح أهداف هذه المساهمة؛ لتجنب أي لبس أو اعتقاد خاطئ بأنها إلزامية.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على