البحرين تشارك في المسح التربوي (TALIS ٢٠٢٤) للمرحلة الإعدادية

حوالي سنتان فى البلاد

المدير العام لشؤون المدارس: المشاركة تأتي تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب

تشارك مملكة البحرين، ولأول مرة، في المسح التربوي (TALIS 2024) للمدارس الإعدادية، وبإشراف من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، وذلك بهدف تعزيز الخطط التعليمية لدعم المعلمين وتطوير ممارسات وجودة التعليم والتعلم، وصقل مهارات وقدرات الكادر التعليمي بشكل مستمر ومستدام، وكذلك استقطاب العناصر البشرية ذات الكفاءة العالية إلى مهنة التعليم، عبر تطوير قاعدة بيانات تتضمن آراء وانطباعات المعلمين والقيادات التربوية في المدارس الإعدادية حول أفضل سبل تطوير العمليات التعليمية بجميع مفاهيمها.

وفي هذا السياق أوضح سعادة الدكتور محمد مبارك بن أحمد المدير العام لشؤون المدارس بوزارة التربية والتعليم أن هذه المشاركة تأتي تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب، والذي يهدف إلى الارتقاء بجودة أداء التعليم.

وتساهم الدول المشاركة في إعداد الإطار العام للدراسة وصياغة محتواها تحت إشراف وإدارة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ال OECD، إلى جانب مسؤولية ترجمة ومواءمة محتوى الأدوات، وتنفيذ الدراسة على مدارس العينة المرشحة والممثلة للدولة. وتشمل أدوات الدراسة استبانة خاصة لكل من قائد المدرسة والمعلم. 

والجدير بالذكر أن المسح التربوي (TALIS 2024) قد انطلق لأول مرة في العام 2008م، ويتم تنظيمه بشكل دوري كل 5 سنوات، بمشاركة عدة دول من مختلف القارات، كما شاركت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة من دول الخليج في النسخ السابقة للمسح التربوي بالإضافة إلى النسخة الحالية.

ويمثل فريق مملكة البحرين في متابعة عمليات المشاركة في المسح الدولي كل من سعادة الدكتور محمد مبارك بن أحمد المدير العام لشؤون المدارس كنقطة اتصال، وسعادة الأستاذة نوال إبراهيم الخاطر وكيل الوزارة للسياسات والاستراتيجيات والأداء عضواً في مجلس الأمناء، والدكتورة كوثر راشد المعاودة مستشار تدريب المعلمين منسقاً وطنياً.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على