هدى زكريا مجلس مكافحة الإرهاب يسعى لإتاحة فرص عمل بمناطق التطرف

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

قالت هدى زكريا عضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب، إنها فوجئت بإدراج اسمها ضمن تشكيل المجلس ولم يتواصل معها أحد من المسئولين حتى الآن، مؤكدة أنه «تكليف يضاهي شرف التجنيد لمكافحة الإرهاب الذي تعيشه مصر حاليا».

وأضافت "زكريا" في تصريحات لـ«التحرير»، أن المهام المتوقعة للمجلس هي خلق مناخ يحارب التطرف، من خلال حالة الاحتشاد الوطني للجهات المعنية والمسئولة، وانضم لها عدد من الشخصيات العامة في تشكيل المجلس.

وأكدت أن كل عضو بالمجلس متخصص في مجاله لصنع حالة من التكامل بين التخصصات المختلفة، لافتة إلى أن تخصصها في مجال علم الاجتماع السياسي وأنها أجرت دراسات حول آليات تفكيك المجتمع المصري وكيف بدأ نشر الفكر المتطرف.

وأوضحت أنه «تعرضنا منذ 50 عاما لتفكيك الوعي الجمعي والوحدة والوطنية، بدأت بصعود أشخاص ليسوا تحت إشراف الأزهر الشريف لمنابر المساجد لبث الفكر المتطرف».

وعن آليات مواجهة الفكر المتطرف، قالت «سنشخص المرض أولا لكونه مرضا اجتماعيا وثقافيا، موضحة أن التطرف ليس ظاهرة سياسية ولكن الاختلاف السياسي الحالي له أعراض خارجية.

ولفتت إلى أن دور المجلس معرفة المناطق التي أصابت الفكر والثقافة المصرية بالتشوهات وخلق رؤية علمية جديدة ونشر المناخ الذي اعتادت مصر أن تعيش في ظله كالسابق.

وأشارت إلى أن اختصاص المجلس وفقا لقرار تأسيسه، هو التنسيق مع المؤسسات الدينية والأجهزة الأمنية لتمكين الخطاب الديني الوسطي، ونشر مفاهيم التدين الصحيح بالمجتمع في مواجهة الخطاب المتشدد.

وأضافت أن من اختصاصه إقرار الخطط اللازمة لتعريف المجتمع الدولي بحقيقة التنظيم الإرهابي ودور الدول والمنظمات والحركات الداعمة للإرهاب، ووضع الخطط اللازمة لإتاحة فرص عمل بمناطق التطرف وإنشاء مناطق صناعية بها ودراسة منح قروض ميسرة لمن يثبت من خلال متابعته البعد عن الأفكار المتطرفة.

وشُكل المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف، برئاسة رئيس الجمهورية، وعضوية كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وشيخ الأزهر وبابا الإسكندرية، ووزير الدفاع ووزير الأوقاف ووزير الشباب والرياضة ووزير التضامن الاجتماعي ووزير الخارجية ووزير الداخلية ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير العدل ووزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي ورئيس جهاز المخابرات العامة ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

كما ضم من الشخصيات العامة الدكتور علي جمعة والشاعر فاروق جويدة والدكتور عبد المنعم السعيد والدكتور محمد صابر عرب والدكتور أحمد عكاشة ومحمد رجائي عطية وفؤاد علام والفنان محمد صبحي وضياء رشوان والدكتور أسامة الأزهري والدكتورة هدي عبد المنعم وهاني لبيب تادروس وخالد عكاشة.

شارك الخبر على