“السلام” يوزع ١٦.٣٥ مليون دينار أرباحاً على المساهمين

حوالي سنتان فى البلاد

وافقت الجمعية العمومية لبنك السلام على توزيع أرباح بنسبة 7 % من قيمة رأس المال الصادر والمدفوع بقيمة تصل إلى 16.35 مليون دينار بحريني عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، على أن تتوزع الأرباح نقدية بنسبة 4 % أي ما يعادل 9.09 مليون دينار بحريني، وذلك باستثناء أسهم الخزينة.
وعقد بنك السلام أمس اجتماع الجمعية العمومية العادية والغير العادية، وذلك في فندق الموفنيبك بالمحرق إلى جانب البث الإلكتروني، بنصاب بلغ نحو 71 %.
ووافقت الجمعية العمومية على توزيع 3 % أسهم منحة بإجمالي 72592 مليون سهم، أي ما يعادل سهم واحد لكل 33.333 أسهم من الأسهم المملوكة ليتم توزيع الأرباح على المساهمين المستحقين في 5 أبريل 2022.
واعتمدت الجمعية العمومية توصية مجلس الإدارة بتحويل مبلغ 2.14 مليون دينار بحريني إلى الاحتياطي القانوني، وتحويل 2.88 مليون دينار بحريني لحساب الأرباح المستبقاة.
كما وافقت الجمعية العمومية العادية على تخصيص مبلغ 690 ألف دينار بحريني كمكافأة لأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، وكذلك تمت الموافقة على التعديلات المقترحة في سياسة نظام المكافآت الداخلية وتفويض مجلس الإدارة لإجراء التعديلات اللازمة عليه من وقت لآخر بما تقتضيه الحاجة، وحسب موافقة مصرف البحرين المركزي.
من جانب آخر، صادقت الجمعية العامة غير العادية على رفع رأس المال المصرح به للبنك من 2.5 مليار سهم إلى 5 مليارات سهم، كما وافقت الجمعية العمومية على رفع رأس المال الصادر والمدفوع للبنك من مبلغ 241.9 مليون دينار بحريني (2.419.722.746 سهمًا) إلى 249.2 مليون دينار بحريني (2492,314.429 سهمًا) عن طريق إصدار 72.5 مليون سهم عادي بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم)، وذلك تماشيًا مع قرار الجمعية العمومية العادية السنوية للبنك بتوزيع أسهم المنحة.
كما وافقت الجمعية العمومية على تعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي للبنك، ليعكس التعديلات المذكورة في البند (2) و(3)، وبناءً عليه تم اعتماد عقد تأسيس ونظام أساسي معدلين ومعاد صياغتهما للبنك. وسيكون هذا التعديل خاضعًا لموافقة مصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة.
وخولت الجمعية العمومية غير العادية رئيس مجلس الإدارة أو الرئيس التنفيذي للبنك، رفيق النايض ‏أو ممثل عن الشركة كييوبنت منفردين للقيام بالإجراءات اللازمة.
وكان بنك السلام حقق صافي أرباح عائدة للمساهمين بلغت 21.4 مليون دينار بحريني عن العام 2021، بنمو 133 % مقارنة بـ 9.1 مليون دينار بحريني العام 2020، بينما بلغ العائد على السهم 9.1 فلس للعام 2021 مقابل عائد 3.9 فلس في العام 2020.
ويترأس مجلس إدارة بنك السلام الشيخ خالد بن مستهيل المعشني، ويضم كلا من مطر محمد مراد البلوشي، الحر محمد السويدي، سالم عبدالله العوادي، زايد راشد الأمين، طارق العجيلي، خالد سالم الحليان، سلمان صالح المحميد، وهشام الساعي.
وقال رئيس مجلس إدارة بنك السلام الشيخ خالد بن مستهيل المعشني في تقرير مجلس الإدارة للمساهمين عن العام 2021، إنه وفي إطار مساعي بنك السلام للاستمرار بالنمو، تم إطلاق العديد من المشاريع الإستراتيجية التي ساعدت في تعزيز مكانة المجموعة ومكانتها في السوق، كما ساهم كل من التوسع الحكيم والمدروس بعناية على الحصة السوقية للبنك، مكانة وتحسين جودة الأرباح، ومواصلة تطوير الكفاءة التشغيلية، ومبادرات الرقمنة، بالإضافة إلى الالتزام بمعايير المسؤولية الاجتماعية.
وأوضح أنه تماشيا مع رؤية البنك الإستراتيجية؛ للحفاظ على موقعه الريادي، وبهدف مواكبة تغيرات السوق وتلبية احتياجات أصحاب المصلحة في مرحلة ما بعد الجائحة قام بنك السلام بتسريع عملية إطلاق مبادرات الرقمنة الشاملة.

شارك الخبر على