«كسر توقعات الحب».. ٢٠ عاما في نجاح شاعر المرأة أمير طعيمة

ما يقرب من ٧ سنوات فى التحرير

كثيرون كتبوا أغنيات عن المرأة وأحاسيسها في مختلف المواقف التي تتعرض لها، لكن قليلين استطاعوا أن يصلوا إلى حالتها النفسية في مشاعر الحب والكُره، والرغبة في الارتباط، ورفض قيود العاطفة التي تُمارس عليهن، حتى إن جاءت تحت مسمى «الحب»، ومن هؤلاء الشاعر أمير طعيمة، الذي تعاون مع مجموعة من كبار نجوم الغناء منهم عمرو دياب ومحمد منير ومصطفى قمر وتامر حسني وغيرهم الكثير، وله مكانة خاصة في نفوس النساء بسبب كلمات الأغنيات التي عبّر فيها عنهن عن طريق مجموعة من أبرز نجمات الطرب منهن إليسا وشيرين عبدالوهاب ونوال الزغبي وسميرة سعيد، فاكتسب من خلالها شعبية كبيرة، وعرض لنفسه لون ونمط يمكن التعرف عليه وسط أغنيات عديدة عن المرأة.

نص الدنيا

وكشف طعيمة في أحد اللقاءات التليفزيونية أن احترامه للمرأة وإيمانه بأهميتها في المجتمع يدفعه لكتابة أغنيات عنها تصف حالتها، وغرضه منها هو إنصافها مع الحرص على عدم توجيه رسائل موجهة بشكل مباشر للمستمع من خلالها، وكان ذلك واضحًا في أغنيات منها «نص الدنيا»، التي قدمتها الفنانة أنغام، والتي تعاون معها في العديد من الأغنيات آخرها «واحدة كاملة».

يراها عكس اللي شايفينها

أحدث أغنيات طعيمة هي «عكس اللي شايفينها» التي قدمتها اللبنانية إليسا، وحققت رواجًا كبيرًا منذ طرحها كإحدى أغنيات ألبومها الأخير «سهرنا يا ليل»، وتستكمل النجاح مع طرح الأغنية على طريقة الفيديو كليب، الذي قدمت فيه إليسا ما يشبه فيلمًا قصيرًا عن حياة راقصة شهيرة، فقدت ابنها بعد حادث غرقه في المياه.

وعبّر الشاعر الغنائي عن حالة المرأة التي ربما يكون ظاهرها تعيش حياة وردية بعدما حققت كافة طموحاتها، لكنها في حقيقة الأمر تعيش حياة بائسة، ولديها مشكلاتها التي تعيشها يوميًا، وربما تدفعها للبكاء في لحظات عديدة، ومن كلماتها «سنين وأنا عايشة في مشاكلي وبعمل إني ناسياها وحكموا عليّا من شكلي ومن العيشة اللي عايشاها أنا أوقات أبان هادية ومن جوايا نار هادية»، وهو الأمر الذي جعل كثيرات يتساءلن عن قدرة طعيمة على معرفة تقلبات مشاعرهن، وحالاتهن بالتظاهر بالقوة رغم ضعفهن.

أغنيات عديدة تعاون فيها طعيمة مع النجمة شيرين عبد الوهاب، تحدث فيها بلسان المرأة التي تقع في الغرام حتى تكتفي بحبيبها كما جاء في «مش عايزة غيرك أنت»، و«كلي ملكك»، وتلك التي تقرر إعادة تقييم حساباتها فيما تعيشه في حياتها وفي تعاملاتها مع المحيطين بها مثل «براجع نفسي»، والتي تقول كلماتها «هفضل كده على طول مش هستنى العمر يعدي أنا مش هسكت لازم أقول أدي ماهاخد أدي ماهدي أنا دلوقتي براجع نفسي قبل ما الأيام تفوت».

وكتب طعيمة كلمات تتر مسلسل «حلاوة الدنيا» - للعمل الذي حمل نفس الاسم وعرض في رمضان الماضي- وغنتها شيرين، ونالت الأغنية اهتمامًا كبيرًا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وتناول الشاعر في أغنيته الوجع والألم الذي يصيب البعض، ويجعله يشعر بأن نهاية الحياة قادمة لا محالة، غافلين أنه ربما تكون حلاوة الدنيا في ذلك، وقد نصادف حب العُمر، الذي يقلل من شعورنا بالأسى.

وأيضًا كتب طعيمة كلمات أغنية «الحب»، التي قدمتها الفنانة أصالة كتتر لمسلسل «لا تطفئ الشمس»، واستعرض فيها حالات الوجع والعذاب مع الحب، مؤكدًا في كلماته على أن القلب الذي لم يتذوق طعم الحب لا يستحق العيش.

الخيال في «أول مرة»

لم يكن غريبًا حصول طعيمة على العديد من الجوائز عن أغنياته، لاسيما أن كلماتها لمست مشاعر النساء، وجعلتهن يفتحن أبواب الخيال، جاء ذلك في أغنيات عديدة منها «أول مرة» وهو الدويتو الذي قدمه محمد حماقي مع دنيا سمير غانم ضمن أحداث مسلسل «لهفة»، وقال عنه «لم أقصد الخيال من حق النساء نحو حياة أخرى يطمحن إليها، حتى إذا لم يكن واقعًا، لكنه يجعلهن يرغبن في الحياة، وفي نفس الوقت فأنا لا أتعمد تقديمه بشكل مستمر، وإلا أصبح أبيع الوهم للجمهور».

وقدم طعيمة مجموعة ناجحة من الأغنيات لدنيا سمير غانم، منها «حكاية واحدة» التي عبرت عن مختلف المشاعر الإنسانية، وهي الأغنية التي تم طرحها للترويج لفيلم «هيبتا: المحاضرة الأخيرة»، وحققت نسبة مشاهدة كبيرة على موقع «يوتيوب» تخطت الملايين.

واحدة تانية خالص

هذا إلى جانب أغنيات ألبومها «واحدة تانية خالص»، والذي رغم رواجه، إلا أن الأغنية الرئيسية له قد أحدثت حالة من الجدل لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين معجب بها، وآخر اعتبرها تقدم المرأة كما لو كانت دون شخصية فحبيبها يختار لها ملابسها وأصدقاءها، وهي بدورها تنفذ كل ما يرغب فيه.

طعيمة وسميرة سعيد.. ما خلاص

كتب طعيمة لسميرة سعيدة مجموعة أغنيات عبرت عن حالات متنوعة تعيشها المرأة بين الرفض التام لعودة علاقتها بحبيبها، كما جاء في أغنية «ما خلاص»، و«بالسلامة»، وأيضًا التي تقرر الابتعاد عنه حتى تتخلص من العذاب الذي تعيشه معه في «مش عايزة أتعذب».

20 عامًا في كتابة كلمات الأغاني

مر 20 عاما على دخول أمير طعيمة عالم كتابة كلمات الأغنيات، بدأها بأغنية مع الفنان الراحل طلعت زين، وانطلق مع أغنية «العالم الله» للنجم الكبير عمرو دياب، واستمر في مشواره الفني، حتى أن نحو 12 أغنية من تلك التي كتب كلماتها كسرت حاجز ربع مليار مشاهدة على موقع «يوتيوب».

شارك الخبر على