هاتفك «الآيفون» معرض للاختراق في أي لحظة.. وهذا هو الحل الوحيد

ما يقرب من ٧ سنوات فى التحرير

يعرف عن شركة أبل الأمريكية أنها من أكثر الشركات التزامًا بتحديث أنظمة تشغيل أجهزتها الإلكترونية، حيث إنها لا تتوقف عن تحديث الجهاز الواحد إلا بعد مرور عدة سنوات على إصداره، وليس عامين فقط مثلما هو الحال مع باقي المنافسين.

تقع هواتف آيفون بالطبع ضمن هذه الأجهزة، ويكفي الإشارة إلى أن هاتفا كآيفون 5، الذي يعود تاريخ إصداره لعام 2012، لا يزال حتى الآن يتلقى التحديثات الجديدة لنظام تشغيل iOS.

وفي إطار التزامها بتحديث أجهزتها المختلفة، أطلقت أبل مؤخرًا تحديث iOS 10.3.3 الجديد لهواتف آيفون، وذلك بعد مرور شهرين فقط من إصدارها تحديث IOS 10.3.2.

أبل وصفت التحديث الجديد لـiOS بأنه مهم وضروري، ونصحت جميع المستخدمين بتحميله وتثبيته فورًا، فما السبب؟ الإجابة تجدها في هذا التقرير التالي وفقًا لموقع "eweek":

ثغرة Broadpwn

يحمل إصدار 10.3.3 حلولًا تسد 47 ثغرة أمنية في نظام تشغيل iOS الخاص بهواتف آيفون وحواسيب آيباد اللوحية وأجهزة آيبود تاتش، وتبرز من بينها ثغرة "Broadpwn" كأهم ثغرة على الإطلاق لدرجة أنها سوف تناقش بالتفصيل في مؤتمر "Black Hat" الأمني الذي سيعقد يوم 27 يوليو الجاري في الولايات المتحدة.

الثغرة المذكورة تمكن أي مخترق من السيطرة على أي آي فون يقع في نطاقه، عبر شريحة الواي فاي الموجودة في الهاتف، وذلك بشرط أن يكون مثبتا على الجهاز أحد أنظمة تشغيل ما قبل إصدار iOS 10.3.3 الجديد.

تعرف هذه الثغرة أيضًا باسم CVE-2017-9417، وقد اكتشفها باحث أمني يدعى ​​نيتاي أرتنشتاين بمركز Exodus Intelligence الأمريكي، ولا تقتصر فقط على هواتف آيفون، بل كذلك هواتف أندرويد، الأمر الذي دفع شركة جوجل هي الأخرى إلى إطلاق تحديث أمني هذا الشهر لسدها.

وقال أحد مسؤولي مؤتمر "Black Hat" عن الثغرة: "Broadpwn هي نقطة ضغف في شرائح الواي فاي المقدمة من شركة برودسوم، وتؤثر على الملايين من هواتف أندرويد وآى أو إس، فمن خلالها يمكن اختراق الهواتف عن بعد والسيطرة عليها دون موافقة المستخدم".

وأضاف "سنحكي في فعاليات المؤتمر كيف تم اكتشاف الثغرة، وسنقدم تجربة عملية على كيفية استغلالها وتنفيذ تعليمات برمجية على رقاقة الواي فاي من أجل سيطرة كاملة على الجهاز المستهدف".

تحديث iOS 10.3.3 مهم للغاية، وهو متاح لهواتف آيفون 5 فما أحدث، ولأجهزة الجيل السادس من آيباد وآيبود تاتش وما يليها.

يبلغ حجم التحديث 84.6 ميجا بايت، وإذا لم يصلك الإشعار الخاص به على جهازك، يمكنك الذهاب إلى الإعدادات Settings> عام General> تحديث السوفتوير Software Update، ثم تنزيل التحديث يدويا.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على