الولايات المتحدة تؤكد وحدتها مع حلفائها لدعم اوكرانيا بعد بدء العملية العسكرية الروسيه

أكثر من سنتين فى كونا

واشنطن - 2 - 3 (كونا) -- اكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن على وحدة الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها في عزمهم على دعم أوكرانيا بعد بدء العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) جون كيربي في بيان مساء امس الثلاثاء أن أوستن تحدث مع نظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف لتقديم دعمه للشعب الأوكراني بينما يواصل الاخير جهوده للدفاع عن سيادة دولته وأراضيها في مواجهة الغزو الروسي غير "المبرر والشرس".
وأضاف أن الوزيرين "التزما بمواصلة تنسيقهما الوثيق خلال هذه الحرب التي بدأتها روسيا وحدها".
من جهتها أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في بيان عقب مشاركتها في اجتماع وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية بمجموعة السبع ووزير المالية الاوكراني سيرغي مارشينكو أن الولايات المتحدة مستعدة "لفرض مزيد من الضغط المالي على روسيا حسب الضرورة".
ولفتت الى أن واشنطن ستواصل "التنسيق بشكل وثيق مع شركائنا في مجموعة السبع وغيرهم بشأن استجابتنا" ضد موسكو معتبرة ان الإجراءات التي اتخذت ضد البنك المركزي الروسي هي "خطوة كبيرة لها بالفعل تأثير قوي" على روسيا.
وتوقعت المسؤولة الامريكية أن يكون للعقوبات التي فرضت على روسيا "تأثير مدمر على الاقتصاد الروسي وإعاقة قدرة الحكومة الروسية على تمويل غزوها لأوكرانيا".
ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أعلنت الولايات المتحدة وعدد من الدول خاصة الأوروبية عقوبات ضد روسيا من بين أهدافها مؤسسات مالية وشخصيات بارزة بينها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف.
يذكر ان العلاقات بين كييف وموسكو توترت منذ نحو سبع سنوات على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى اراضيها ودعمها الانفصاليين الموالين لها في (دونباس) شرقي اوكرانيا.
ع س ج / ن ع ع

شارك الخبر على