(نشميات من البادية).. قصص من عمق الصحراء

أكثر من سنتين فى الرأى

يعد مسلسل «نشميات من البادية» من أبرز المسلسلات البدوية التي يُنتظر عرضها في الموسم الدرامي الرمضاني المقبل 2022، الذي سيشهد بحسب المنتج عصام حجاوي حضورا مميزا للأعمال الدرامية الأردنية التي تتنوع بين البدوي والاجتماعي والعاطفي.

وقال حجاوي في تصريح إلى $ إن مسلسل «نشميات من البادية» الذي انتُهي من تصويره مؤخرا، والمسلسلات الأخرى التي يعمل على إنتاجها، تم تصويرها في أماكن مختلفة تبرز جماليات المكان الأردني.

وأكد حجاوي أن الاعمال الدرامية الاردنية ستكون حاضرة بقوة في الموسم الرمضاني المقبل، مضيفا إن هذه الأعمال تتنوع بين الأعمال اليدوية والمعاصرة والعاطفية، ويشارك فيها نخبة من نجوم الدراما الأردنيين والعرب.

ولفت حجاوي إلى أنه أنجز تصوير ثلاثة مسلسلات للموسم الدرامي المقبل، أولها «على بعد مسافة من الحب»، والمسلسل البدوي «ذياب هباب الريح»، إضافة إلى مسلسل «نشميات من البادية».

ومسلسل «نشميات من البادية»، تأليف نورا الدعجة، وإخراج علاء ربابعة، وحمزة التاجي، وسامر خضر، وليث حجاوي، هو دراما بدوية في سلسلة حلقات متصلة منفصلة متنوعة يسرد أبطالها لنا قصصا من عمق الصحراء التي تعرف بصلابتها وأصالتها على مر العصور، لما لها من قيمة ودروس في نفوس البشر على مر الأجيال بتوارث العادات الأصيلة ولما تحمله من صدق المشاعر وحب الجمال ووحدة الكلمة وكرم الضيافة وفروسية الرجال وعطاء النساء ومواقفهن التي لا تنسى.

يتحدث المسلسل عن نساء البادية وشهامتهن ومواقفهن التي يحتفظ بها التاريخ، ونشاهد من خلال حلقاته المتنوعة حكايات مشوقة تمتاز بالإثارة وتحمل لنا مواقف على مر الزمان، وفي كل حلقة تكون البطلة نشمية بدوية لها قصة وموقف وحكاية.

يقدم المسلسل قصصا تقشعر لها الأبدان لما فيها من أحداث تحاكي الضمائر والروح والوجدان والواقعية. ومن تلك القصص (حورية) و(الجوهرة) و(فجر) و(حنة)، ففي هذا العمل الشيّق نرى المرأة التي تحب زوجها كثيرا وبسبب عدم إنجابها الأبناء يقوم زوجها بالزواج من أخرى، فنرى المكائد التي تحيكها زوجته من أجل أن يطلق الزوجة الثانية.

ونرى أيضا في قصة أخرى الأم التي تثأر لقاتل ابنتها وتجعله يدفع الثمن وتطفئ نار قلبها، وثمة قصة تحاكي مشاعر المرأة الغيورة التي لا تقبل أن يشاركها أحد بزوجها مهما كانت الظروف، فتقوم بتنفيذ امور لا ترضي الضمير من أجل مصلحتها.

وهناك قصة نشاهد فيها المرأة القاضية التي تحكم بالعدل، وامرأة تضحّي من أجل أبنائها بحياتها ومالها وهي المعاونة لزوجها والتي تقف معه وتسانده في حياته. وهناك قصة امرأة قتلها الحب والشوق، وبسبب الماضي القاسي لم تستطع الزواج ممن تحب، وهناك الأخت الحنونة التي تدافع عن عائلتها وأهلها ضد أي أحد يريد أذيتهم، ونشاهد قصة أخرى لفتاة جميلة يجبرها أهلها على الزواج من رجل يكبرها بكثير من أجل المال فتجعلهم يدفعون ثمن مافعلوه بها.

ويشارك في المسلسل النجمات: جولييت عواد، عبير عيسى، ناريمان عبدالكريم، سهير فهد، سهير عودة، رفعت النجار، نجلاء سحويل، نجلاء عبدالله، رانيا فهد، علا مضاعين، منة، إيمان ياسين، رناد ثلجي، رسمية عبده، كاترين علي، هيا عبد الغني، دنيا هلسه، لونا بشارة، دنيا كيالي، جولي جولنار، روز، عبير اللحام، دانا خوري، رولا أبوخضر، أريج النابلسي، دانا أبو اللبن وتالا الحلو. إضافة لنخبة من الممثلين الأردنيين: محمد العبادي، داود جلاجل، عبدالكريم القواسمي، هشام الهنيدي، أنور خليل، إبراهيم أبوالخير، محمد الضمور، شاكر جابر، علاء الجمل، علي الجراح، وليد الجيزاوي، أحمد الدهشان، محمد أبوسليم، منيب القضاة، أحمد أبوسبتان، محمد القرالة، عدي الصقار، عبدالرزاق الزعبي، عبدالله المجالي، أسامة الخوالدة، أسيد الجبور، حمزة وريكات، أنس قرالة، حبيب طبيشات، مروان عايش، عمر الضمور، محمد الجيزاوي، عمر حلمي، فضل العوضي، حسن خمايسة، شهاب الحجاوي.

بينما تقدم الفنانة ليندا حجازي شارة المسلسل الغنائية، وهي من كلمات أحمد الفاعوري، ولحن وتوزيع وليد الهشيم، ومن كلماتها:

«بنت البدو والطيب باقي ولا أزال

من المجد ما تاخذ دسوا المجد كله

أهديت للدنيا كبيرين الأفعال

نشمية درب المفاخر تدله

واطلقت من صوتي على الأرض موال

وحمست باحساسي من الشوق دله

اخت الرجال وبنتهم وام الرجال

اللي تلاقي فعلهم في محله».

شارك الخبر على