إطلاق سلسلة حوار الأجيال بعرض فيلمين في (ثقافة الكرك)

حوالي سنتان فى الرأى

أُطلق في مركز الحسن الثقافي بمديرية ثقافة الكرك، أمس، أولى فعاليات سلسلة حوار الاجيال الذي ينظمه ملتقى النهضة العربي الثقافي وشبكة شباب النهضة في منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية «أرض» بالتعاون مع مديرية ثقافة الكرك وجمعية السلم والتضامن الاردنية في الكرك، بعرض الفيلمين القصيرين «الأرض تورث كاللغة و«نويت الهجرة» بحضور المنتج المنفذ للفلمين الفنان زهير النوباني.

وقال رئيس ملتقى النهضة باسل الطراونة الذي ادار اللقاء: نعمل لاحداث نهضة توعوية تثقيفية في العديد من القضايا التي تعنى بالهم الوطني والتمكين الثقافي والشبابي. مشيرا الى ان الثقافة الوطنية ركن اساسي في تقدم الوطن وازدهاره. لافتا الى ان الفيلمين الذين اعدهما وانتجهما الفنان النوباني بدعم من الملتقى ومنظمة النهضة، تم من خلالهما معالجة قضايا حساسة تمس لغتنا العربية كإرث عظيم، وموضوع الهجرة التي قال انها يجب ان تكون للوطن وليس لخارجة، مؤكدا انه سيتم السير على ذات المنهج لانتاج المزيد من الافلام وتنظيم العديد من اللقاءات التي تشخص الواقع الاردني وقضاياه المختلفة ومعالجتها باساليب وقوالب فنية تحقق الهدف منها.

من جانبة اشار الفنان زهير النوباني الى ان اساس نهضة الامم يتمثل في تسمكها بلغتها والحفاظ عليها من الضياع. مشيرا الى ان لغتنا العربية لغة متطورة وشاملة بلهجاتها وتنوعها؛ فهي اكبر مخزن للمفردات والكلمات بين لغات العالم. موضحا ان فكرة فلم «الارض تورث كاللغة» تقوم على دعوة لعدم هجر اللغة والاعتناء بها والتبحر بمعانيها ومفرداتها. مضيفا ان ذلك لا يمنع من تعلم اللغات الاخرى والاطلاع على ثقافات الشعوب.

وحول موضوع الهجرة التي يعالجها الفلم الثاني، اوضح النوباني ان الاردن يعتبر كنزا بكل ما في الكلمة من معنى، بطاقاته البشرية وموارده الطبيعية ومقوماته السياحية والزراعية والصناعية وارثه الحضاري والثقافي. داعيا الى حسن ادارتها واستثمارها لاحداث التنمية والوطنية المنشودة. ومؤكدا ان الاهتمام باللغة والتربية والتعليم وتفعيل دور الثقافة والفنون الجادة هو الحل الامثل لتحقيق الاصلاح والبناء الحقيقي للاوطان.

من جهتها قالت مديرة ثقافة الكرك عروبة الشمايلة: ان النهوض بلغتنا وواقعنا الثقافي مسؤولية تشاركية مؤسسات وافراد لمعالجة الاختلالات وتعظيم الانجازات والبناء عليها مشيرة الى ان مديرية الثقافة تشرع فضاءات مركزها الثقافي لكافة الجهات لاحتضان الابداع والمبدعين واسنادهم بما يمكهنم من الاضطلاع بمسوؤلياتهم المجتمعية ورسالتهم التنويرية الانسانية، وابدت الشمايلة استعداد المديرية للتعاون مع منظمي الفعاليه لتسليط الشوء على الكثير من الملفات التي تعنى بتعزيز الثقافة واحياء القيم النبيلة التي كادت ان تندثر. يشار الى ان الفلمين من انتاج اللجنة الثقافية لشبكة شباب النهضة، حيث جاء انتاج فيلم «الارض تورث كاللغة» والمأخوذ من سطر شعري من قصيدة «مأساة النرجس، ملهاة الفضة» للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، احتفاء باليوم العالمي للغة العربية باعتبارها أساس النهضة والتقدم. ويحمل الفيلم رسائل للاجيال بضرورة الاعتزاز بلغتهم العربية والحفاظ عليها كجزء اصيل من هويتنا الثقافة العربية، وباعتبارها من أقدم اللغات وأكثرها جمالية وبلاغة وقدرة على التصوير والدلالة. فيما يعرض فيلم «نويت الهجرة» لاراء ووجهات نظر متعددة بين مؤيدة ومعارضة لفكرة الهجرة ومغادرة الوطن بحثا عن فرص افضل خارجه. كما ويحث الفيلم الشباب على البقاء في الوطن واستثمار طاقاتهم الخلاقة ومواجهة التحديات والظروف الاقتصادية الصعبة بالعمل والانجاز.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على