الذهب يرتفع ٦٠ قرشا للغرام بالسوق المحلي

أكثر من سنتين فى الرأى

ارتفعت اسعار الذهب امس عالميا بنحو 20 دولار للاونصة ليرتفع بواقع 60 قرشا للغرام بسبب تصاعد الازمة بين اوكرنيا وروسيا وفق ما اكده نقيب تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان.

ولفت علان في تصريح «الرأي» الى ان اسعار الذهب ارتفعت امس ارتفاع لتصل الاونصة الى 1910 دولارات للأونصة، متأثرة بتطورات الوضع بالأزمة الروسية الاوكرانية، مبينا ان الطلب على الذهب ارتفع عالميا من المستثمرين كملاذ امن للمستثمرين.

وتوقع علان ان يشهد السوق المحلي عرض على الذهب بسبب ارتفاع اسعاره محليا مبينا ان الطلب على الذهب ضعيف بسبب الارتفاع الذي طرأ على اسعاره خلال الاسابيع الماضية.

وسجل متوسط سعر غرام الذهب 24 قيراطا 45.5دينار وعيار 21 قيراطا 38.9دينار فيما وصل سعر عيار 18 لـ 34.8دينار.

وتراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، الاثنين، لتتخلى عن أعلى مستوى في 8 أشهر المسجل في وقت سابق من تعاملات السوق، بفعل عمليات التصحيح وجني الأرباح، وتزايد محاولات حل الأزمة الروسية الأوكرانية عبر الطرق الدبلوماسية.

وبحسب وول ستريت جورنال، انخفضت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.6 بالمئة إلى 1,887.61 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,898.39 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,908.22 دولار، الأعلى منذ حزيران 2021.

وتراجعت الأسهم في الأسواق الأوروبية الرئيسية لدى افتتاح جلسات التداول الثلاثاء على وقع تصاعد الأزمة الروسية-الأوكرانية، التي حذّر المفوض الأوروبي للاقتصاد باولو جنتيلوني من أنها ستفاقم الضبابية الاقتصادية بالنسبة للاتحاد الأوروبي

وخسر مؤشر «إف تي إس إي100» 1,2 في المئة ليسجّل 7394,82 نقطة. وفي منطقة اليورو، تراجع مؤشر «داكس» في فرانكفورت بنسبة 2% إلى 14435,37 نقطة، وأما مؤشر «كاك 40» في باريس فسجّل تراجعا نسبته 1,8 في المئة إلى 6665,06 نقاط.

بدوره، تراجع مؤشر «مويكس» الروسي بنسبة 8% مع بدء التداول بعدما خسر 10% الاثنين.

وقال جنتيلوني خلال مؤتمر في بروكسل «ما تزال الضبابية تحيط بنا. وسيزيد انتهاك القانون الدولي عبر اعتراف روسيا بمنطقتين انفصاليتين في أوكرانيا، هذه الضبابية بشكل كبير».

وأثار الرئيس الروسي قلق المستثمرين بإعلانه الاعتراف بمنطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين في أوكرانيا وإصداره أمرا لقواته بدخولها.

في المقابل، حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الروسي أولاف شولتس من أن الخطوات الروسية لن تمر «من دون رد».

واعلن البيت الأبيض أن بايدن سيصدر أمرا تنفيذيا «يحظر أي استثمارات جديدة والتجارة وتمويل مواطنين أميركيين إلى ومن أو في» المنطقتين الانفصاليتين.

شارك الخبر على