بيل غيتس مخاطر «كورونا» انخفضت لكن جائحة أخرى مقبلة

حوالي سنتان فى الرأى

قال الملياردير الأميركي والمؤسس المشارك لشركة «مايكروسوفت» بيل غيتس، إن خطر الإصابة بفيروس «كورونا» بات منخفضاً بشكل كبير، لكنه توقع ظهور وباء جديد في المستقبل.

وخلال مؤتمر ميونيخ السنوي للأمن، قال غيتس إن وباءً جديداً «من المحتمل أن ينشأ من عامل ممرض مختلف عن عائلة فيروس كورونا»، وفقاً لما نقلته قناة «سي إن بي سي» الأميركية.

وأضاف غيتس أن التقدم في التكنولوجيا الطبية يجب أن يساعد العالم في القيام بعمل أفضل لمكافحته، خصوصاً «إذا تم الاستثمار في ذلك من الآن».

وبعد مرور عامين على انتشار جائحة «كوفيد - 19»، يرى غيتس أن أسوأ آثارها قد تلاشت مع اكتساب قطاعات كبيرة من سكان العالم لمستوى معين من المناعة، وأن شدة الفيروس تضاءلت أيضاً مع ظهور المتحورة «أوميكرون».

وأكد الملياردير الأميركي أن انتشار الفيروس أسهم في إكساب الناس المناعة بطريقة أسرع من اللقاحات، موضحاً أن فرصة الإصابة بأعراض خطيرة (ترتبط بشكل أساسي بكبار السن وبالمصابين بأمراض مزمنة) أصبحت أقل الآن بشكل كبير، بسبب التعرض لعدوى «كوفيد - 19». وأكد أيضاً أن «تكلفة الاستعداد للوباء القادم ليست كبيرة... الأمر ليس مثل تغير المناخ... إذا كنا عقلانيين، ولحقنا بها (الجائحة) مبكراً في المرة المقبلة».

ويخطط المؤسس المشارك لشركة «مايكروسوفت» لإصدار كتاب جديد يناقش كيفية ضمان أن يكون وباء «كورونا» هو آخر وباء عالمي كبير. ووفقاً لوكالة «بلومبرغ» للأنباء، فإن الكتاب المسمى «كيف نمنع حدوث وباء جديد؟» من المفترض أن يصدر في 3 مايو (أيار) المقبل.

وعلق غيتس على كتابه الجديد بقوله: «لقد تسبب وباء كورونا في معاناة كبيرة للأشخاص حول العالم... في كل مرة أقرأ فيها عن أحدث حصيلة للقتلى أو أسمع عن شخص فقد وظيفته بسبب الوباء أو أقود سيارتي بالقرب من مدرسة مغلقة، لا يسعني إلا التفكير في شيء واحد: لن نتمكن من مواجهة هذه المأساة مرة أخرى».

المصدر: الشرق الأوسط أونلاين

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على