إصابات بمواجهات مع الاحتلال في جنين

أكثر من سنتين فى الرأى

أصيب امس 3 شبان بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، لدى اقتحامها مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقالت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، إن 3 شبان فلسطينيين أصيبوا بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في شارع الناصرة وسط مدينة جنين، وجرى نقلهم إلى مستشفى جنين الحكومي لتلقي العلاج.

وفي السياق ذاته، اعتقلت وحدات خاصة إسرائيلية تسللت إلى حي خروبة في جنين، شابين بعد أن داهمت منزلي ذويهما.

وفي مدينة نابلس هدمت سلطات الاحتلال، غرفتين زراعيتين في بلدة دوما جنوبي المدينة.

وبين مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس أن جرافات الاحتلال هدمت غرفتين زراعيتين بذريعة عدم الترخيص من قبل سلطات الاحتلال.

من جهة أخرى، أخطرت قوات الاحتلال مدرسة رأس التين الأساسية المختلطة التابعة لمديرية تربية بيرزيت شمالي مدينة رام الله بالهدم.

ودانت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في بيان، انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق المؤسسات التعليمية واستهداف المدارس الواقعة في المناطق المصنفة «ج»، معبرة عن استنكارها الشديد لهذا الإجراء.

ودعت الوزارة المؤسسات الدولية والحقوقية كافة لاتخاذ موقف واضح تجاه هذه الانتهاكات المتواصلة، وتوفير الحماية للأطفال والقطاع التعليمي، وفضح هذه الممارسات بشتى الطرق والوسائل.

من جانب اخر اقتحم مستوطنون متطرفون يهود برفقة حاخامات امس باحات المسجد الأقصى المبارك–الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة. وقالت دائرة الاوقاف الاسلامية العامة بالقدس في بيان، إن الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة وقوات الاحتلال الاسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح. واضافت ان المستوطنين المقتحمين أدوا طقوسا تلمودية استفزازية وقاموا بجولات استفزازية في باحاته وسط التصدي لهم بالطرد وهتافات التكبير الاحتجاجية التي شهدتها من قبل المصلين والمرابطين وحراس المسجد الاقصى المبارك.

على صعيد آخر تجددت فجر أمس الاشتباكات بين المقدسيين من حي الشيخ جراح والمستوطنين من اتباع اليمين المتطرف بقيادة العنصري اليميني بن غفير، وذلك بحماية الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية التي اعتدت على سكان الحي والمتضامنين معهم واعتقلت ٥ منهم. وقامت بلدية الاحتلال بالقدس أمس بنصب خمس كاميرات مراقبة متطورة اخرى في حي الشيخ جراح وذلك بالتنسيق مع الشرطة وبعد اجراء جولة ميدانية في الحي. من قبل قيادات في المخابرات والقوات الخاصة.

وادعت البلدية الإسرائيلية ان عملية تركيب هذه الكاميرات تهدف الى رصد ومراقبة احداث استثنائية ومنع وقوعها هذا بالإضافة الى الحفاظ على النظام والأمن في حي الشيخ جراح.

ويذكر ان هذه الكاميرات تنضم الى عدد كبير من الكاميرات التي كانت قد نصبتها الشرطة في كل المنطقة ومنها ما هو مكشوف للعيان على الارصفة وفي الطرق وما هو غير ظاهر في مناطق حساسة.

ونشير إلى أن مسيرات لليمين المتطرف والمستوطنين من اتباع «كهانا » بزعامة بن غفير تعتدي على الحي ليلياً بحماية الشرطة والقوات الخاصة وتجوب حي الشيخ جراح شرقي في ظل الترويج لحزب «هتصيونوت هداتيت» الوجه الاخر لجماعة كهانا العنصرية المحظورة. هذا وطالبت إدارة الرئيس الأميركيّ، جو بايدن، الحكومة الإسرائيلية، بتجنب المزيد من التصعيد في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، بحسب ما أورد موقع «أكسيوس» الأميركيّ نقلا عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين.

وذكر الموقع أنّ إدارة بايدن تشعر بالقلق من احتمال حدوث المزيد من أعمال العنف في الشيخ جراح قبل شهر رمضان. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس: «نحن نتابع عن كثب التطورات في الشيخ جراح وقلقون للغاية من الأحداث».

وهدمت سلطات الاحتلال أمس، منشأة تجارية في بلدة بيت حنينا شمالي القدس المحتلة. ووفق مصادر مقدسية، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة واد الدم بالبلدة برفقة آلياتها وحاصرت منشأة تجارية في المكان، ومنعت الدخول للمنطقة، فيما شرعت آليات البلدية بهدم المنشأة التي تعود لعائلة القصّاص.

ورصد التقرير السنوي الصادر عن المكتب الإعلامي بالضفة الغربية، هدم سلطات الاحتلال (317) منزلا خلال عام 2021 المنصرم.

وعلى صعيد آخر، اعتقلت قوات الاحتلال شابًا فلسطينيًا عند باب المجلس بالمسجد الأقصى المبارك واقتادته للتحقيق.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الخميس، حملة مداهمات واقتحامات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة تخللها اعتقال عدد من المواطنين، فيما سجلت إصابات خلال اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال في منطقة جنين. وفي قطاع غزة المحاصر، أطلقت قوات الاحتلال امس النار صوب الأراضي الزراعية شرقي محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة؛ وكذلك اطلقت المدفعية النار صوب رعاة الأغنام، شرقي بلدة خزاعة شرقي المحافظة؛ ما أجبر المزارعين على الانسحاب. وأطلقت زوارق حربية إسرائيلية في وقتٍ لاحقٍ النار صوب مراكب الصيادين، في بحر منطقة السودانية شمالي غربي مدينة غزة. ويشار إلى أن المناطق الحدودية والساحلية تتعرض لاعتداءات إسرائيلية بشكل شبه يومي.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على