وزير الدفاع الروسي العلاقات بين لندن وموسكو "قريبة من الصفر"

أكثر من سنتين فى الرأى

اعتبر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الجمعة أن العلاقات بين لندن وموسكو بلغت أدنى مستوياتها، وذلك خلال لقائه نظيره البريطاني بن والاس على وقع الأزمة الروسية الغربية بشأن أوكرانيا.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن شويغو قوله "للأسف، مستوى تعاوننا قريب من الصفر وسيتراجع قريبا دون هذا المستوى ويصبح سلبيا، وهو أمر غير مرغوب فيه".

وطالب الغربيين بالكف عن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، وبينهم لندن.

وأضاف "نود أيضا أن نعرض مساهمتنا للحد من التوتر وإنهاء تسليح أوكرانيا، وهي عملية يشارك فيها جميع الأطراف علنا"، مؤكدا أن لندن أرسلت أيضا "قوات خاصة" الى أوكرانيا.

لكن وزير الدفاع البريطاني نفى أن يكون حصل ذلك في مؤتمر صحافي عقده في السفارة البريطانية في موسكو.

وأوضح والاس أن بلاده ارسلت "فريقا صغيرا" من المدربين الى أوكرانيا لتدريب قواتها على استخدام الأسلحة البريطانية "الدفاعية" المضادة للدبابات التي ارسلتها أخيرا. وأضاف "حين ينتهي التدريب، ستعود هذه القوات الى بلادها".

وبدا والاس أكثر تفاؤلا من شويغو، معتبرا أن المحادثات بين الجانبين كانت "بناءة" وأن العلاقات بين لندن وموسكو "فوق مستوى الصفر".

ونشرت روسيا أكثر من 100 ألف جندي عند حدود أوكرانيا، ما أثار مخاوف غربية من شن عملية عسكرية ضد كييف.

وتنفي موسكو التي ضمت شبه جزيرة القرم في العام 2014 أي استعداد لغزو أوكرانيا، لكنها تشترط من أجل خفض التصعيد التجاوب مع مطالبها الأمنية وفي مقدمها ضمان عدم انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي. لكن الغربيين رفضوا هذا المطلب.

وفشلت محادثات كثيفة في الأيام الأخيرة في إحراز تقدم نحو حل لهذه الأزمة التي يصفها الغربيون بأنها الأخطر منذ نهاية الحرب الباردة.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على