الناتو الانتشار العسكري الروسي خطر على أمن أوروبا

أكثر من سنتين فى البلاد

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، أمس الخميس، أن انتشار القوات الروسية في بيلاروسيا في إطار مناورات عسكرية مشتركة عند الحدود الأوكرانية يمثل “لحظة خطيرة” على أمن أوروبا.
وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون: “نتابع عن كثب انتشار روسيا في بيلاروسيا، وهو الأكبر منذ انتهاء الحرب الباردة، هذه لحظة خطيرة بالنسبة لأمن أوروبا”. وحذّر ستولتنبرغ من أن أي “عدوان جديد من روسيا (على أوكرانيا) سيقود إلى تعزيز وجود الحلف الأطلسي، وليس إلى خفضه”.
وقال ستولتنبرغ وجونسون إن الحلف الأطلسي ينشر المزيد من القوات في الدول الأعضاء الواقعة في شرق أوروبا مثل بولندا ورومانيا، وإن سلوك روسيا لن يثنيه عن ذلك.
وقال ستولتنبرغ إن “تجدد العدوان الروسي سيؤدي إلى حضور إضافي لحلف الأطلسي لا العكس”، فيما شكر جونسون على إرساله تعزيزات إلى بولندا.
وبدأت في بيلاروسيا مناورات عسكرية مشتركة بين الجيشين الروسي والبيلاروسي؛ “بهدف الاستعداد لوقف وصد هجوم خارجي”، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس، فيما لم يكشف عدد الجنود المشاركين فيها. وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن “التدريبات تجري بهدف الاستعداد لوقف وصد هجوم خارجي في إطار عملية دفاعية”. من جهته، ندد الرئيس الأوكراني بهذه المناورات قرب حدود بلاده، معتبرا أنها وسيلة “ضغط نفسي”. وقال في بيان إن “حشد القوات عند الحدود يمثل وسيلة ضغط نفسية من قبل جيراننا. لدينا اليوم ما يكفي من القوات للدفاع بشرف عن بلدنا”.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على