الناتو يعزز قدرات أوكرانيا الهجومية في دونباس

أكثر من سنتين فى البلاد

فيما تواصل دول الناتو إغداق كييف بالأسلحة التي تعتبر في معظمها هجومية، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مستهل اجتماعه في موسكو أمس الإثنين بنظيره الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في أن تساهم مباحثاتهما في “تخفيف حدّة التوتر” على الحدود بين روسيا وأوكرانيا التي يخشى الغرب تعرّضها لغزو روسي.
وقال ماكرون إن “المناقشة قد تكون بداية المسار الذي نريد أن نسلكه، وهو خفض التصعيد”، مضيفاً أنه يريد “تجنّب نشوب حرب” و”بناء عناصر الثقة والاستقرار والرؤية للجميع”.
كما اعتبر أن “الوضع في شرق أوروبا معقّد ومقلق للجميع”.
من جانبه، قال الرئيس الروسي “أرى مدى الجهود التي تبذلها باريس لحل مسألة الأمن في أوروبا”، خصوصاً من أجل “إيجاد حل للأزمة” في أوكرانيا.
وأضاف بوتين: “لدينا مخاوف مشتركة بشأن الأمن في أوروبا”.
من جانبها، كتبت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية أن الولايات المتحدة وعددا من دول الناتو ترسل أسلحة وذخائر إلى أوكرانيا “لردع روسيا”، ولهذا الغرض تم إنشاء “جسر جوي”، بحسب تعبيرها. وأعلن وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا أن بلاده حصلت خلال الأشهر الأخيرة على مساعدات غربية بقيمة 1,5 مليار دولار وأكثر من ألف طن من الأسلحة.
وخلال موجز صحفي أمس قال كوليبا: “لقد ازداد الدعم الدولي لأوكرانيا سياسيا واقتصاديا وأمنيا، فقد حصلنا خلال الأشهر والأسابيع الأخيرة على ما يزيد عن 1.5 مليار دولار (من المساعدات). أما حجم الأسلحة والمعدات العسكرية الموردة، فقد زاد عن ألف طن”.

شارك الخبر على