المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. إعطاء انطلاقة برنامج الدعم المدرسي بإقليم تاونات

أكثر من سنتين فى ماب

  ويستهدف برنامج الدعم المدرسي الذي أشرف على انطلاقته عامل إقليم تاونات سيدي صالح داحا، ألفا من تلميذات وتلاميذ المستوى الثالث إلى السادس من السلك الإبتدائي المنحدرين من فئات هشة بتسع جماعات ترابية.
   وسيستفيد التلاميذ الذين تم اختيارهم بناءا على تشخيص تربوي، مجانا، من دروس الدعم والتقوية خصوصا في مادتي الرياضيات والفرنسية، بالإضافة إلى أنشطة موازية فنية واجتماعية وصحية.
   ويروم برنامج الدعم المدرسي تقوية القدرات والمهارات المعرفية لدى تلميذات وتلاميذ السلك الإبتدائي، وتعزيز مسارهم الدراسي بما من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على تحصيلهم الدراسي ونسبة النجاح.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي لأنباء ولقناتها الإخبارية M24، قال رئيس مصلحة التواصل بعمالة إقليم تاونات، عبد الرحيم الوالي، إن البرنامج يندرج في إطار تفعيل محور "دعم التمدرس وتعزيز الإنفتاح لدى الأطفال والشباب" من البرنامج الرابع للدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.
   وأضاف عبد الرحيم الوالي، أنه تم رصد غلاف مالي إجمالي يقدر ب مليون و250 ألف درهم لبرنامج الدعم المدرسي المنجز في إطار شراكة تجمع ما بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة تاونات والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة أمان للتنمية المستدامة.
   وأشار رئيس مصلحة التواصل بعمالة إقليم تاونات، إلى أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة تاونات وفي إطار جهودها المبذولة من أجل دعم قطاع التعليم وتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، صادقت على مجموعة من المشاريع والعمليات التي تهم بناء عدد من دور الطالبة والطالب ووحدات للتعليم الأولي واقتناء حافلات للنقل المدرسي بالإضافة إلى المساهمة في تمويل مبادرة مليون محفظة.
    ومن جانبه قال المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتاونات محمد الغوري، في تصريح مماثل، إن برنامج الدعم المدرسي يهدف إلى دعم التلاميذ المتعثرين وتحسين مستواهم، ومحاولة إلحاقهم بركب التلاميذ المتفوقين.
   وجاء اختيار التلاميذ المستفيدين من الدعم المدرسي بحسب محمد الغوري، بعد إخضاعهم لعملية انتقاء بناءا على المعدلات المحصل عليها، ليضيف أن التلاميذ المستفيدين والموزعين على 10 مؤسسات تعليمية غطت 09 جماعات ترابية، سيستفيدون من مواكبة لمختلف الأنشطة التربوية والموازية.
  وقالت رئيسة مؤسسة أمان للتنمية المستدامة، فاطمة أوعزى خلال حفل إطلاق برنامج الدعم المدرسي، إن تنزيل مشروع برنامج الدعم المدرسي بعمالة إقليم تاونات برسم الموسم الدراسي الحالي، يتم وفق الأهداف لتي سطرتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال برنامجها الرابع المخصص لتشجيع النجاح المدرسي ومعالجة الأسباب الرئيسية للهدر المدرسي بالأوساط الفقيرة والمحتاجة.
وتتجلى الغاية الأساسية من مشروع الدعم المدرسي، تضيف فاطمة أوعزى، افي لتقليص من بعض الظواهر التي تؤرق المنظومة التربوية، من خلال دعم الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم بالمناطق القروية وشبه الحضرية فضلا عن المناطق التي تشكو من العجز والخصاص.
   هذا وقد عرف حفل إطلاق برنامج الدعم المدرسي استفادة عدد من التلاميذ المستهدفين من برنامج الدعم المدرسي من فحوصات طبية في عشرة تخصصات (طب العيون، أمراض التوحد، طب الأسنان...).
   وتجدر الإشارة الى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لا سيما في مرحلتها الثالثة التي تروم تنمية الرأسمال البشري، تولي أهمية قصوى ضمن برامجها لدعم قطاع التعليم وتحسين جودته باعتباره رافعة أساسية للتنمية البشرية.
أعطيت اليوم الإثنين، بالمدرسة الجماعاتية أولاد داود، انطلاقة برنامج الدعم المدرسي المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات برسم الموسم الدراسي 2021/2022.31 يناير 2022 تاوناتمجتمعnonGratuit: non

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على