بالفيديو تدشين كتاب "غاندي وقضايا العرب والمسلمين" بـأربع لغات للأستاذ عبدالنبي الشعلة

أكثر من سنتين فى البلاد

نظمت الجمعية البحرينية الهندية عصر اليوم حفل تدشين كتاب "غاندي.. وقضايا العرب والمسلمين" للمؤلف السيد عبد النبي الشعلة، بأربع لغات مترجمة وهي الإنجليزية والهندية والمالايالامية والأوردو، في حفل أقيم في مركز في مركز عيسى الثقافي في المنامة، وجرى بثه مباشرة عبر تقنية الاتصال المرئي "زووم"، بحضور مئات المهتمين من مملكة البحرين، والهند، ومصر ومن مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

وشارك في حفل التدشين سعادة السيد بيوش شريفاستاف سفير جمهورية الهند لدى مملكة البحرين، ورئيس مجلس إدارة الجمعية البحرينية الهندية السيد عبد الرحمن محمد جمعة، إضافة الى مشاركة الدكتورة شوبانا رادها كريشنا، وهي من أكبر الخبراء والمتخصصين في العالم في الدراسات المتخصصة بالمهاتما غاندي، وقد كانت المتحدث الرئيسي في الاحتفالية عبر تقنية الاتصال المرئي "زووم"، فيما أدارت حفل التدشين مذيعة النشرة الإخبارية باللغة الإنجليزية في تلفزيون البحرين سارة البريك.

ويركز الكتاب التاريخي على تأثير المهاتما غاندي في العالم العربي، حيث تم إصدار الكتاب لأول مرة قبل عامين باللغة العربية، ولاقى رواجاً واسعاً، فيما يجري الآن إصدار الطبعة الثالثة منه. وقد تم نشر الطبعة الثانية الحالية من الكتاب باللغة الإنجليزية من قبل مؤسسة هندية رائدة، إضافة إلى الطبعات الثلاث باللغات الهندية والتي أصبحت متوفرة في الأسواق العالمية، فيما تجري مفاوضات حالية لنشر الكتاب باللغة الفرنسية قريباً.

ويتزامن إصدار النسخ المترجمة من كتاب "غاندي.. وقضايا العرب والمسلمين" مع الذكرى السنوية ليوم الجمهورية الهندية، الموافق لـ 26 يناير، حيث دخل دستور الهند في مثل هذا اليوم من عام 1950 حيز النفاذ، ليحل محل قانون حكومة الهند (1935)، الذي كانت الهند تحكم بموجبه منذ استقلالها عن الحكم البريطاني في 15 أغسطس 1947.

وخلال الحفل، هنأ السفير الهندي السيد سريفاستافا، في كلمة له، السيد عبد النبي الشعلة على الكتاب، معرباً عن إعجابه بالعمل والبحث المعمق في حياة غاندي وأفكاره وتراثه الفكري ومثله العليا، مضيفاً أن "توفر الكتاب بخمس لغات الآن يعكس مدى نجاحه وانتشاره".

وأضاف: "لقد تم تدشين الكتاب اليوم بأربع لغات بمناسبة يوم الجمهورية الثالث والسبعين للهند، وهذا أيضاً تكريم للمؤلف الذي يعد مثقفاً بارزا، ومحباً لغاندي، وحاملاً لشعلة روابط الصداقة والشراكة القوية بين الهند ومملكة البحرين".

واعتبر السفير أن "تدشين الكتاب اكتسب أهمية مضاعفة نظرا لتزامن تدشينه مع احتفال جمهوية الهند ومملكة البحرين باليوبيل الذهبي للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين"، واصفاً المناسبة بأنها "احتفال بتاريخنا المشترك المتجذر في التجارة والثقافة والعلاقات الوثيقة بين الناس"، في إشارة إلى تقوية العلاقات الثنائية في جميع القطاعات الرئيسية، السياسية والأمنية، والاقتصاد، والتجارة، والثقافة، إلى جانب العلاقات بين الشعبين على مدى الأعوام.

من جانبه، قال رئيس الجمعية البحرينية الهندية السيد عبد الرحمن جمعة: "يشرفنا أن تكون الجمعية البحرينية الهندية منصة لإطلاق هذا العمل المتعدد اللغات والذي يحمل أهمية علمية وتاريخية كبيرة".

وقال "إن تدشين الكتاب في ذكرى يوم الجمهورية في الهند ليس سوى تأكيد على أهمية رسالة غاندي إلى الإنسانية حتى يومنا هذا، وأبحاث السيد الشعلة المضنية في هذا السياق، وتكريمه المحب لبطله الشخصي، حيث يبرز الكتاب عالمية فلسفة المهاتما غاندي، وحرصه على فهم أديان العالم، وهو درسٌ حياتي مهم في عصرنا الحالي".

وأشار إلى أن "الاحتفال بتدشين الكتاب في مركز عيسى الثقافي، الذي يجسد رسالة الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة للبحرين إلى العالم (عالم واحد.. عائلة واحدة)، قد شدد عليها المهاتما غاندي طوال حياته، وهو إرث مستمر حتى يومنا هذا"، لافتاً إلى مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي، الذي يقع في المجمع نفسه – وتم تأسيسه بتوجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة - ويهدف إلى السعي لإلهام البشرية لتحقيق الوئام والسلام".

واختتم السيد جمعة حديثه بالقول "فيما يسعى العالم للبحث عن حلول للمشكلات التي يواجهها، نحتاج جميعا إلى أن نجدد إيماننا بقوة الرحمة والتكاتف كما أظهرها غاندي"، معرباً عن تمنياته وأعضاء الجمعية البحرينية الهندية للسيد عبد النبي الشعلة بالنجاح في طبعات الكتاب بمختلف اللغات، لتصل رسالة غاندي الإنسانية إلى كل القلوب وتلامسها.

بحكم دراسته في كلية سانت كزافييه المرموقة في بومباي (مومباي الآن) بين أواخر ستينيات وأوائل سبعينيات القرن الماضي، يصف السيد الشعلة الكتاب بأنه "تعبير عن مدى تقديره للهند لحسن ضيافتها له عندما كان طالبا فيها"، فضلا عن سعيه من خلاله الى تقوية الروابط بين الهند ودول منطقة الشرق الأوسط.

ويرى السيد الشعلة أن "المبدأ الرئيسي لغاندي كان يرتكز على حل المشاكل بالحوار والوسائل اللاعنفية، حيث يظهر التاريخ بأن غاندي كان قادرا على انتزاع جوهرة الامبراطورية البريطانية من التاج البريطاني من خلال سياسة اللاعنف. وفي الوقت الذي نرى فيه ما تعانيه منطقتنا من صراعات وحروب فأن كتابي يشكل مساهمة متواضعة لإبراز مبدأ اللاعنف والحوار كأداة جوهرية لإيجاد الحلول الناجعة لأي مشكلة".

وتضمن الحفل حواراً أدارته الإعلامية سارة البريك مع السيد عبد النبي الشعلة، تلاه إهداء نسخ موقعة من الكتب لسفير جمهورية الهند في البحرين، ورئيس مجلس إدارة الجمعية البحرينية الهندية.

ويقدم الكتاب تجربة قراءة شيقة، حيث يعيد السيد الشعلة النظر في الإرث الفكري للمهاتما غاندي، ويستعرض تقديره للإسلام ولشخصية النبي محمد (ص)، كما يلقي نظرة شاملة على المحطات المختلفة من حياة المهاتما غاندي، وتأثيره الذي لم يقتصر على السياسة والمجتمع في الهندي، بل امتد للعالم العربي.

يذكر أن السيد عبد النبي الشعلة يرأس مجلس إدارة دار البلاد للصحافة والنشر والتوزيع، وهو الرئيس المؤسس ومستشار مجلس الإدارة لشركة الفنار للاستثمار القابضة. كما شغل العديد من المناصب القيادية، حيث كان وزيرا للعمل والشؤون الاجتماعية، وبعدها وزير دولة في مجلس الوزراء، كما كان عضواً بمجلس الشورى من قبل، وقد سبق أن تم انتخابه عضوا في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين.

شارك الخبر على