المسؤولية الإجتماعية مركز عائشة يتيم للإرشاد الأسري.. ترياق المشكلات الاجتماعية والنفسية والقانونية

أكثر من سنتين فى البلاد

زاوية تسلط الضوء على أبرز مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات المعروفة في البحرين، ودور هذه العطاءات في المساهمة التنموية ببناء بلادنا.

مركز عائشة يتيم للإرشاد الأسري شاهد على المسؤولية الإجتماعية لعائلة يتيم، حيث شجع الراحل الوجيه حسين يتيم زوجته على إنشاء هذا المركز الذي ساهم في دعم المرأة، والذي تبرّع بمقره حسين يتيم. تم تدشين المركز بتاريخ 21 مارس 2007م، تحت رعاية قرينة جلالة عاهل البلاد، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، وهو مركز تابع لجمعية نهضة فتاة البحرين، متخصص في الإرشاد الأسري يهتم بمعالجة المشكلات الإجتماعية، والنفسية والقانونية.

ومن أهداف المركز توجيه أفراد الأسرة وإرشادهم إلى الأساليب الايجابية في معالجة المشكلات الأسرية، التأكيد على الدور الإيجابي للمرأة والأسرة في المجتمع، وقاية أفراد الأسرة من المشكلات الاجتماعية والنفسية والقانونية.

ولمركز عائشة يتيم خدمات أبرزها في “الخدمة الاجتماعية: استقبال الباحثة الاجتماعية للحالة ومساعدتها على إيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتها، والاستشارة النفسية: تقديم خدمة الإرشاد النفسي للحالة وتقديم الدعم والمساندة لها، الاستشارة القانونية: تقديم الاستشارة القانونية ومتابعة قضايا الحالات في المحاكم، خدمة الخط الساخن: تقديم الاستشارة الفورية للمرأة المعنفة عن طريق الاتصال بالخط الساخن المجاني”.

يتميز المركز بمستوى عال من المتابعة اليومية للحالات التي وصل مجموعها إلى أكثر من 3848 متابعة يومية، تنوعت بين المقابلات الشخصية مع الحالة أو الاتصال الهاتفي بها أو استقبال مكالمات هاتفية منها.

ينظم المركز بشكل منتظم مجموعة من الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تعقد متوازية في جميع المحافظات، حول العنف الواقع على المرأة وأشكاله وتشريعات الحماية؛ وذلك بهدف توعية المجتمع بأهمية مناهضة العنف ضد النساء من خلال تبني المبادرات المختلفة والمشاركة في الحملات المناهضة له والتوعية بقانون الحماية من العنف الأسري، ويتم هذا عبر التواصل مع جميع أفراد المجتمع في المراكز الاجتماعية والأسرية، علاوة على فئات الشباب والشابات في المدارس والجامعات؛ سعيًا وراء تعريفهم بالعنف وأشكاله ومسبباته ونتائجه، وآليات الحماية منه وكيفية مواجهة التحديات والمعوقات. ينشر المركز بشكل دوري بعض المواد الدعائية المعدة التي تتضمن الرسالة الإعلامية للحملة التي تهدف إلى التوعية بقضايا العنف والتمييز ضد المرأة عامة، وسبل الحماية من خلال التشريعات وعملية الإرشاد الأسري والنفسي وتقديم الاستشارات القانونية والبرامج والأنشطة التوعوية والتثقيفية، وذلك من خلال نشر بعض المقالات الصحافية في وسائل الإعلام والصحافة المقروءة المتاحة، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، منها ما يتناول “مهارة الاستماع الفعّال للمرأة المعنّفة”، و”الصحة النفسية في إطار التنمية المستدامة”، و”الحوار الزوجي صحّة ورفاه”، و”أسباب العنف ضد النساء”، وغيرها.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على