ما هو شرط الإمارات لتتراجع عن مطالبة قطر بإغلاق «الجزيرة»؟

ما يقرب من ٧ سنوات فى التحرير

سلطت صحيفة "التايمز" البريطانية، في تقرير لها اليوم الخميس، الضوء على مطالب الدول العربية من قطر، حيث قالت إن "الإمارات قد تراجعت عن مطلبها بشأن إغلاق شبكة الجزيرة".

ونقلت الصحيفة عن وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون المجلس الوطني الاتحادي نورة الكعبي قولها، إن بلدها يسعى الآن لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة مع قطر.

وأضافت أن "الإمارات تراجعت عن مطالبها بإغلاق القناة، بشرط إجراء تغيير جوهري وإعادة هيكلة لقنوات الجزيرة، ويتضمن هذا التوقف عن التحريض على الإرهاب، الذي كان يحدث من خلال استضافة دعاة متطرفين وقادة ميليشيات".

وتابعت الكعبي: "بإمكان طاقم الجزيرة الاحتفاظ بوظائفهم، وبإمكان قطر الاستمرار بتمويل القناة، لكن بشرط ألا توفر تلك القناة منصة للمتشددين".

وتراجعت الكعبي كذلك عن تهديدات الإمارات السابقة بزيادة حدة الحصار الحالي على قطر وفرض عقوبات جديدة، وذكرت أن الدول الأربع بقيادة السعودية مستعدة للتفاوض مع الدوحة، قائلة: "نحن بحاجة لحل دبلوماسي، فنحن لا نبحث عن التصعيد. ولا نتحدث عن فرض عقوبات جديدة".

يذكر أن أعلنت كل من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر وبعض الدول الأخرى مقاطعة قطر، منذ شهر يونيو الماضي، وفرضت الدول حصاراً دبلوماسياً واقتصادياً عليها، وهددت باستمراره إذا لم تستجب لقائمة من 13 مطلباً، تضمنت ما سموه بـ"وقف دعم حركات الإسلام السياسي"، وإغلاق شبكة الجزيرة، مؤكدين أن هذه المطالب غير قابلة للتفاوض، وعلى الدوحة الاستجابة لها مباشرة، وهو ما اعتبرته الأخيرة انتهاكاً لسيادتها.

 

 

 

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على