الولايات المتحدة ترحب "برغبة" طرفي النزاع شرق أوكرانيا بالالتزام بوقف لإطلاق النار

أكثر من سنتين فى كونا

اعادة مصححة

واشنطن - 23 - 1 (كونا) -- رحبت الولايات المتحدة اليوم الخميس بإعلان منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن القوات الأوكرانية من جهة والقوات المدعومة من روسيا في شرق أوكرانيا من جهة أخرى ترغبان في الالتزام باتفاق لوقف إطلاق النار تم التوصل إليه صيف العام الماضي.
وأبدى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان ارتياح بلاده حول "التصميم القوي" للطرفين على "الالتزام الكامل بتدابير تعزيز" اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم إبرامه في 22 يوليو 2020 معربا عن أمل الولايات المتحدة "أن يؤدي السلام الناتج إلى توفير المجال الدبلوماسي الضروري لتهدئة التوترات الإقليمية وتوفير مناخ إيجابي لمزيد من التباحث".
وحث برايس الأطراف المعنية بوقف إطلاق النار على "التقيد التام بالتزاماتها من أجل الأمن المشترك للأشخاص الذين يعيشون في المنطقة" مشددا على موقف واشنطن بأن "النزاع في شرق أوكرانيا لا يمكن حله إلا في بيئة من خفض التصعيد مثل إعلان وقف إطلاق النار أمس (الأربعاء)".
وأعلن استعداد الإدارة الأمريكية "للمساعدة في تسهيل تنفيذ اتفاقيات مينسك لدعم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وعملية نورماندي".
وجدد برايس دعوة روسيا إلى "الوفاء بالتزاماتها في اتفاق مينسك لسحب القوات والأسلحة من خط التماس في شرق أوكرانيا وكذلك سحب القوات التي حشدتها على طول حدود أوكرانيا وإنهاء خطابها العدواني والتهديدي".
بالتزامن مع ذلك ناقش مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان مع رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك "المخاوف المشتركة والمقاربة المشتركة فيما يتعلق بالحشد العسكري الروسي بالقرب" من الحدود الأوكرانية.
وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إميلي هورن في بيان إن سوليفان رحب بالإعلان الصادر عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وشدد على "التزام الولايات المتحدة الثابت بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها".
وكانت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا قالت أمس إن مفاوضين من أوكرانيا وروسيا والمنظمة اتفقوا على استعادة وقف إطلاق النار الكامل بين القوات الحكومية الأوكرانية والانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا. (النهاية) ع س ج / م ع ع

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على