الأمين العام للأمم المتحدة يدعو المجتمع الدولي إلى تعزيز دعمه للبنان

أكثر من سنتين فى كونا

بيروت - 20 - 12 (كونا) -- قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم الاثنين إنه على اللبنانيين أن يجدوا الحلول لمشكلاتهم داعيا المجتمع الدولي الى تعزيز دعمه للبنان.
وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه على الأمم المتحدة أن تعبئ المجتمع الدولي لدعم لبنان على المسار الإنساني والانمائي وإعادة هيكلة الوضع المالي والاقتصادي.
واكد غوتيريس أهمية وجود قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) واحترام القرارات الدولية ووضع حد للانتهاكات لهذه القرارات.
وشدد على ضرورة تعزيز التعاون بين اليونيفيل والجيش اللبناني داعيا المجتمع الدولي الى تقديم دعم إضافي للجيش.
وبين ان الأمم المتحدة لن تدخر جهدا لتسهيل المفاوضات للتوصل الى حل لترسيم الحدود البحرية جنوب لبنان ليستفيد لبنان من نفطه.
واعتبر أنه باتحاد القادة السياسيين اللبنانيين وتوفر تضامن المجتمع الدولي لدعم لبنان يمكن للبلاد ان تعبر نحو مستقبل افضل.
بدوره حمل بري إسرائيل مسؤولية الانتهاكات للقرارات الدولية في جنوب لبنان وعرقلة أي دور للأمم المتحدة في الجنوب بما فيها ترسيم الحدود البحرية والمماطلة في تنفيذ هذا الترسيم ما يؤثر على الاقتصاد اللبناني.
واعرب عن شكره للدعم الذي تقدمه الأمم المتحدة للجيش اللبناني معتبرا ان أي اضطراب في جنوب لبنان تتحمل مسؤوليته إسرائيل التي تنتهك الأجواء اللبنانية يوميا.
وكان غوتيريس قد التقى في وقت سابق اليوم بعض القادة الروحيين للطوائف الإسلامية والمسيحية في لبنان كما قام بزيارة الى مرفأ بيروت ووقف دقيقة صمت تكريما لأرواح ضحايا الانفجار الذي وقع في الرابع من أغسطس العام الماضي.
وقالت الأمم المتحدة في بيان ان القادة الروحيين اكدوا للأمين العام "التزامهم بقيم الانفتاح والتسامح والتعايش باعتبارها جوهر هوية لبنان واستقراره".
وأعرب المشاركون عن "عزمهم التركيز على ما يوحد لبنان ويجمع ابناءه وشجعوا أبناء الديانات والمذاهب المختلفة على فعل الشيء عينه واعتماد الحوار كوسيلة لحل الخلافات بروح التوافق والعمل الجماعي". (النهاية)

ا ي ب / خ ن ش

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على