مسرح جلجامش في معرض القاهرة الدولي للتصميمات الطليعية يعرض "هدوء تام" ضمن المسابقة الرسمية الأربعاء والخميس

أكثر من سنتين فى البلاد

حضر فريق مسرح جلجامش معرض القاهرة الدولي للتصميمات المسرحية الطليعية بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون والذي يقام ضمن الفعاليات الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 28، حيث استمع فريق جلجامش لشرح مفصل من مدير لجنة المعارض بالمهرجان ونائب رئيس الهيئة العالمية للسينوجرافيين ومعماريين وتقنين المسرح الفنان الكبير حازم شبل، الذي أوضح ان المعرض يقدم 24 تصميما من مصر، و10 تصاميم من البلاد العربية ومن ضمنهم مملكة البحرين بعرض سينوغرافيا مسرحية "موت نرسيس" للفنان خالد الرويعي، إضافة إلى 71 تصميما من البلاد الأجنبية.
وأضاف شبل: تكمن أهمية المعارض الفنية الدولية التخصصية الجماعية في أنها مناسبة احتفال للمشاركين في إبداع هذا الفن بأنهم يمارسونه ويعملون ويجربون بحب في عالمه، كلما كانت أفكار التصميم مبتكرة جريئة، تكون الإثارة، والإثارة تبدأ مع الفنان ذاته عندما تسيطر فكرة ما عليه. فكرة ربما هو نفسه لا يعرف وقتها كيف تنفذ. وهل فعلا سوف تصبح مناسبة وناجحة للتعبير الذي يريده أم لا.
وبدوره أشاد فريق مسرح جلجامش بأهمية مثل هذه المعارض التي تبين الأسس وقواعد فن السينوغرافيا وتفتح الأفاق أمام المبدعين لمواصلة الابتكارات.
بعد ذلك توجه فر يق جلجامش لحضور حفل افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي يقام في الفترة من 14 – 19 ديسمبر بمسرح "البالون" والذي كان بسيطا، حيث اقتصر على كلمات لوزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم، ورئيس المهرجان جمال ياقوت، وعرض فيلم تسجيلي للتعريف بفعاليات الدورة، وفيلم أخر يتناول مسيرة الفنان الراحل الكبير فوزي فهمي الذي تحمل الدورة اسمه، وتقديم لجنتي مشاهدة العروض العربية والأجنبية.
هذا وسوف يعرض مسرح جلجامش عرضه الأول لمسرحية "هدوء تام" التي تشارك ضمن المسابقة الرسمية بالمهرجان مساء يوم الأربعاء 15 ديسمبر على مسرح الطليعة، والعرض الثاني وبحضور لجنة التحكيم يوم الخميس 16 ديسمبر بالمسرح ذاته، ويقوم العرض على نص يتصدى لحالة الضجيج الإلكتروني والصوتي والضوئي التي سادت العالم وامتد أثرها حتى في فترة جائحة كرونا.
هو عرض يعتمد على الاشتعال الكوروغرافي حيث لغة الجسد تتحاور مع التقنيات البصرية والصوتية لتنسج بذلك رؤية جمالية تتقاطع فيها مختلف الفنون.
مدة العرض 50 دقيقة وهو من تأليف الناقد والمسرحي القدير يوسف الحمدان، وإخراج وسينوغرافيا عبدالله البكري، وتمثيل عمر السعيدي، نجم مساعد، راشد عبدالله، كامل نبيل، مريم حسن.
 

شارك الخبر على