انطلاق مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي في جدة

أكثر من سنتين فى البلاد

افتتح في احتفالية كبيرة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم والتي ستقام من 6 - 15 ديسمبر الجاري على الساحل الشرقي للبحر الأحمر في جدة البلد، والمصنّفة إرثاً عالمياً وفق اليونيسكو، وذلك بمشاركة العديد من المواهب والنجوم والمخرجين والإعلاميين ومحترفي صناعة السينما من جميع أنحاء العالم، في احتفالية تمتد على مدى عشرة أيام. 
المهرجان في دورته الاولى يقدم العديد من الافلام السعودية والعربية والعالمية، فيضم برنامج المهرجان 138 فيلماً طويلاً وقصيراً من 67 بلداً بـ34 لغة، منها 25 فيلماً في عرض عالمي أول، و48 فيلماً في أول عرض عربي، و17 فيلماً في عرضها الأول في منطقة الخليج العربي. 
من اساسايات البحر الاحمر السينمائي هو تقديم اللمكة العربية السعودية بقوة وخطوات ثابتة على الخريطة السينمائية العربية والعالمية، حيثيقدم المهرجان فرصة حقيقية لاكتشاف الجيل الجديد من المواهب السينمائية السعودية، ويعرض 27 فيلماً طويلاً وقصيراً، تقدم القصة السعودية للعالم ويفتح ابواب المجتمع في اعمال محلية تجذب جماهير الفن السابع.
يستضيف المهرجان مجموعة من البرامج هي ”اختيارات عالمية“ و”سينما السعودية الجديدة“ و”كنوز البحر الأحمر“ و ”روائع عربية“ و ”روائع العالم“ و ”جيل جديد“ إضافة إلى عروض ”السينما التفاعلية“ و ”حلقات البحر الأحمر“.
تضم المسابقة الرسمية بشقيها للفيلم الطويل والقصير أهم الإبداعات السينمائية من آسيا وإفريقيا والعالم العربي، حيث يعرض المهرجان 18 فيلماً ضمن مسابقة الأفلام القصيرة و16 فيلماً في مسابقة الفيلم الطويل، تتنافس على جوائز اليسر التي تقدمها لجنة التحكيم في حفل توزيع الجوائز يوم 13 ديسمبر.
يكرم مهرجان البحر الاحمر في دورته الاولى عدد من الاسماء الفنية من السعودية مثل المخرجة والمنتجة هيفاء المنصور التي تعد من اوائل السعوديات اللاتي صورن افلامهم في السعودية في فيلم ”وجدة“ (2012) وقدمت العديد من الاعمال الفنية ووصلت بأسمها المملكة الى المحافل السينمائية الكبيرة، وترشح الفيلم لجائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا) لأفضل فيلم أجنبي. 
عربيا يكرم النجمة المصرية ليلى علوي التي قدمت للسينما العديد من الادوار القيمة في تاريخ الافلام، وحصلت ليلى علوي على الكثير من الجوائز العربية والعالمية في مسيرة حافلة بالإنجازات. ودوليا يكرم المهرجان جاك لانغ تقديراً لإسهاماته في تعزيز العلاقات الثقافية والفنية بين الممكلة العربية السعودية وفرنسا، ولدوره في مد الجسور الثقافية بين العالم العربي وفرنسا. وقد شغل لانغ منصب وزير الثقافة الفرنسي ووزير التعليم، ويشغل حالياً منصب رئيس معهد العالم العربي في فرنسا كما ذكر المهرجان في بيان له.
وحضر الافتتاح الفنان البحريني الكبير جمعان الرويعي الذي حرص لتمثيل المملكة في هذا التجمع المهم للفنانين والمخرجين.
يعتبر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ملتقى مهم لصناع الافلام وجميع العاملين سينمائي يمتد لمدة عشرة أيام يحتفي فيها بجديد وقديم السينما، وهو وجهة جاذبة لعشاق الأفلام وصانعيها والعاملين فيها، يتم فيه اكتشاف المواهب وتسليط الضوء عليها ودعم المشاريع والأفكار التي ترسم ملامح صناعة السينما في السعودية، ويربطها مع العالم أجمع.

شارك الخبر على