بعد سنوات من منع عرضه.. تسريب فيلم «١٨ يوم» على «يوتيوب»

ما يقرب من ٧ سنوات فى التحرير

سنوات مرت على منع عرض فيلم «18 يوم»، الذي يتضمن مجموعة من الأفلام القصيرة، والتي قام بتقديمها مجموعة كبيرة من النجوم، والمؤلفين، والمخرجين، إذ كانت الرقابة على المصنفات الفنية، قد منعت طرحه تجاريا أو حتى على شاشة التليفزيون.

الفيلم عُرض فقط في مهرجانات سينمائية، منها «كان» السينمائي الدولي، في دورته الرابعة والستين، كما شارك في مهرجان بغداد السينمائي الدولي، كأول مشاركة له في مهرجان في العالم العربى بعد عرضه في «كان».

ونشر السيناريست تامر حبيب على صفحته الشخصية في موقع «فيسبوك» رابط مشاهدة الفيلم على «يوتيوب»، وعلّق عليه قائلًا «بما إن دي الطريقة الوحيدة علشان اللي ماشافش الفيلم ده يشوفه».

يذكر أن «18 يوم» قد تم إنتاجه بعد ثورة 25 يناير، ويتناول أحداث الثورة، ويعرض ما جرى في ميدان التحرير منذ بداية الاعتصام، وحتى تخلي مبارك عن الحكم، وشارك في الفيلم أكثر من عشرين ممثلا، و10 مخرجين، و8 مؤلفين، و3 شركات إنتاح.

«18 يوم» فيلم روائى يحتوى على مجموعة أفلام قصيرة، هي «احتباس»، بطولة أحمد شومان، وحمزة العيلي، تأليف وإخراج شريف عرفة، و«خلقة ربنا»، بطولة ناهد السباعي، وأحمد داوود، تأليف بلال فضل، إخراج كاملة أبو ذكرى، و«19/19»، بطولة عمرو واكد، وإياد نصار، تأليف "عباس أبو الحسن"، وإخراج مروان حامد.

ويتضمن أيضًا فيلم «الطوفان»، بطولة ماهر عصام، وأحمد حبشي، تأليف بلال فضل، إخراج محمد على، و«حظر تجول»، بطولة أحمد فؤاد سليم، تأليف شريف بنداري، إخراج عاطف ناشد، و«كحك الثورة»، تأليف وبطولة أحمد حلمي، إخراج خالد مرعي، وتحرير «2/2»، بطولة هند صبري، وآسر ياسين، ومحمد فراج، تأليف وإخراج مريم أبو عوف، و«شباك»، بطولة أحمد الفيشاوي، تأليف وإخراج أحمد عبد الله، و«داخلي خارجي»، بطولة يسرا، ومنى زكي، وآسر ياسين، تأليف تامر حبيب، إخراج يسري نصر الله، و«أشرف سبرتو»، بطولة محمد فراج، وإيمي سمير غانم، تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج أحمد علاء.

شارك الخبر على