(الناقل الوطني) خيارنا الاستراتيجي والأولوية للأمن المائي

أكثر من سنتين فى الرأى

ما زال «الناقل الوطني» هو المشروع الاستراتيجي للأردن، الذي تعمل عليه الحكومة حاليا، وهو الأولوية الأولى للأمن المائي الأردني، رغم توقيع إعلان نوايا بين الأردن والإمارات وإسرائيل، للدخول في عملية تفاوضية للبحث في جدوى مشروع مشترك للطاقة والمياه.

وبحسب بيانات ومعلومات صادرة عن وزارة المياه فإنه تم الالتزام بتقديم 450 مليون دولار أميركي كمنح للحكومة لتمويل مشروع الناقل الوطني، فيما يجري التفاوض على 250 مليون دولار اميركي كقروض ميسرة.

ووفق تصريحات سابقة لوزير المياه محمد النجار فإن قيمة المشروع الرأسمالية المقدرة تبلغ 2،5 مليار دولار اميركي.

وبدأت الوزارة بتأهيل أفضل 5 ائتلافات عالمية، حيث ستكون وثائق العطاء جاهزة قبل نهاية العام الحالي، وسيتم تسليم وثائق العطاء للائتلافات المؤهلة قبل نهاية العام الحالي، وسيتم اعطاؤهم مهلة 6 أشهر لتقديم عروضهم المالية والفنية، ومن المتوقع أن يتم التوقيع مع الائتلاف الأفضل قبل نهاية العام المقبل (2022).

مشروع «الناقل الوطني» وفي حال الانتهاء منه سيتم تحلية مياه البحر الأحمر من مدينة العقبة، ونقلها إلى محافظات المملكة شمالا، وسينتج 300 مليون متر مكعب، سنويا تغطي احتياجات المملكة لغايات الشرب حتى العام 2040 فقط، بالتزامن مع مشاريع تقليل الفاقد والتي رصد لها نحو 400 مليون دولار أميركي.

ويشار إلى أن استهلاكنا الكلي من المياه سنويا خلال عام2020 يبلغ كالتالي: 510 ملايين متر مكعب مياه شرب، 600 مليون متر مكعب للاستخدامات الأخرى، بمجموع كلي للاستهلاك يبلغ ملياراً و110 ملايين متر مكعب.

في حين أن الموسم المطري العام الماضي كان من أصعب المواسم في التاريخ، فوفقا للأرقام الصادرة عن وزارة المياه فإن سد الوالة الذي تبلغ سعته 9 ملايين متر مكعب، كان يحتوي على 4 ملايين متر مكعب، في نهاية الموسم الماضي.

فيما سد الموجب الذي تبلغ سعته 30 مليون متر مكعب، كان يحتوي الموسم الماضي على 10 ملايين متر مكعب فقط، بينما كان يحتوي على 25 مليون متر مكعب موسم 2019.

أما سد التنور فسعته 14 مليون متر مكعب، وكان يحتوي على 1،5 مليون متر مكعب، وفي نهاية الموسم الماضي كانت جميع السدود تحتوي على 120 مليون متر مكعب دون طمي.

وسد الوحدة يوجد به حاليا 6،5 مليون متر مكعب، وكمية المياه التي وصلته تبلغ 57 مليون متر مكعب.

وتتوقع الوزارة أن يصل عجز المياه خلال العام 2022 في قطاع الشرب لوحده 45 مليون متر مكعب، علما أن وزارة المياه تشتري 2،5 مليون متر مكعب من آبار القطاع الخاص شهريا.

وأشارت الوزارة فيما يتعلق بحصة الأردن من نهر اليرموك، إلى أن قناة الملك عبدالله بما فيها الروافد من اليرموك وطبريا والمخيبة (الآبار) 140 مليون متر مكعب، 45 مليون متر مكعب منها تأتي بموجب اتفاقية السلام من بحيرة طبريا.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على