اختتام المعرض الفوتوغرافي السعودي الأمريكي في ثقافة الدمام

أكثر من سنتين فى البلاد

اختتم مساء الخميس في جمعية الثقافة والفنون بالدمام المعرض الفوتوغرافي الدولي المشترك المتجول بين المصورين السعوديين والأمريكيين، والذي استمر خمسة أيام افتتحه القنصل العام الأمريكي في القنصلية الأمريكية في الظهران ديفيد إدجينتون الأحد الماضي في قاعة عبدالله الشيخ للفنون بمقر الجمعية، في الفترة من 7 إلى  11 نوفمبر ٢٠٢١م.  

المعرض الفوتوغرافي 46 صورة لـ ٢٣ مصور أمريكي و١٥ مصور سعودي تجسد أبرز المواقع الأيقونية والثقافية في المملكة والولايات المتحدة، حيث ترصد هذه الصور المناظر الطبيعية والمعالم الأثرية والتاريخية والمدنية في كلا البلدين.  كما يضم المعرض صوراً لمعالم شهيرة، منها مسرح شيكاغو الأسطوري، وجسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو، والكثبان الرملية الذهبية في الربع الخالي، والتي تتباين مع الرمال الحمراء في صحراء أريزونا.  

وأوضح مدير الجمعية يوسف الحربي في كل معرض تبرز ثيمة معينة يلاحق من خلالها الزائر الفكرة التي يستند عليها في تأملاته للمعروض خلال مرور وفي هذا المعرض المشترك بين ثقافتين مختلفتين كليا وهما الثقافة السعودية والأمريكية برزت ثيمة المكان في الذاكرة كرافد أساسي يصاحبنا طوال جولتنا خلال نافذة الصورة، فمقابل كل عمل أمريكي للمكان جاء عمل سعودي يوازيه في الرؤية ويضعنا في الذاكرة أمام مشهدين متقاربين في الفكرة و مختلفين باللحظة و الزمان والثقافة.

46 عملا هي حصيلة المعرض الذي تجول فيه فيربط ذاكرتك بين علمين هما السعودي والأمريكي فيجعلك تتساءل عن مدى هذا التقارب و الإختلاف في طريقة البناء والحياة فبينما تقف الرقصة الشعبية السعودية جانبًا شاهدة على عمق التراث يقف راقص بريش يستعرض إحدى الرقصات لإحدى المناسبات الأمريكية في واشنطن

كل هذا لا يجعلك تتوقف حيث تتوالى الصور لتعيش بين لحظات زمنية مختلفة لمكانين مختلفين واضعة الذاكرة في آلة تنقل لرحلة ومغامرة عجيبة للزمان والمكان تجعلك تقف في حالة من الدهشة والتأمل.

والتعاونات القادمة والسابقة الثقافية والفنية منها  لا تتوقف عند جنسية أو فئة معينة ، ففي هذا المعرض الثقافة الأمريكة وقبل شهر حفل موسيقى من مملكة الدنمارك، فالتعاونات  تتنوع بتنوع  الجنسيات المقيمة في المملكة.

شارك بالمعرض من المصورين السعوديين مصوري المنطقة الشرقية : مجدي نصر آل نصر، نجيب حسن عبدالعال، عبد الله محمد البطاح، مصطفى عبدالعظيم آل أبوديب، هاني عيسى المرهون ، خالد جعفر المطرود، نعيم ابراهيم المطوع ، محمد عبد الله الخراري ، هاني علي الموسى، فاطمه محمد  الصبيحة، يوسف عبدالله المسعود، حسين علي محمد القويضي ، محمد صالح آل شبيب، علي عبدالله المبارك، ناصر علي الناصر.

جاء المعرض بعد نجاح حققه من خلال اقامته في مدينة جدة في الفترة من 19 إلى 29 أغسطس وفي الرياض في الفترة من 10  إلى 14 أكتوبر، بهدف تعزيز التبادل الفني والثقافي بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، إذ تمتد العلاقة بين البلدين لأكثر من 70 عامًا. 

شارك الخبر على