موجز أنباء العالم

أكثر من سنتين فى الرأى

الخرطوم

- شكّل قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان مجلس سيادة انتقاليا جديدا استبعد منه اربعة ممثلين لقوى الحرية والتغيير، التحالف المدني المنبثق من الانتفاضة التي أسقطت عمر البشير عام 2019.

- قال المتحدث باسم الأمم المتحدة إن التطورات في السودان "مقلقة للغاية"، بما في ذلك تعيين مجلس سيادة جديد غير جامع، بينما قال مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان إن "نافذة الحوار والحل السلمي للأزمة بصدد الانغلاق"، بحسب مصدر دبلوماسي.

عقارب (تونس)

- تجدّدت المواجهات بين قوات الامن ومتظاهرين الخميس في بلدة عقارب في وسط شرق تونس يطالبون السلطات بالتراجع عن قرار اعادة فتح مكب للنفايات، بحسب مراسل فرانس برس.

طرابلس

- أفادت مصادر عسكرية أنّ 300 من "المرتزقة والمقاتلين الأجانب" الناشطين في مناطق يسيطر عليها المشير خليفة حفتر سيتم "إخراجهم كدفعة أولى" من ليبيا بناء لطلب من فرنسا التي تستضيف الجمعة مؤتمرا عن الوضع في هذا البلد.

الجزائر

- أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الخميس تعديلا وزاريا جزئيا طال وزراء الاتصال والعمل والفلاحة، وفق ما جاء في بيان للرئاسة.

دمشق

- وقّعت الحكومة السورية اتفاقاً مع شركة إماراتية لإنشاء محطة توليد كهرضوئية، وفق ما أعلن الإعلام الرسمي بعد يومين من زيارة وزير الخارجية الإماراتي إلى دمشق، في خطوة قد تفتح الباب أمام الاستثمارات الخليجية في دمشق.

الأمم المتحدة

- اتّهمت الدول الغربية الأعضاء في مجلس الأمن الدولي في بيان مشترك بيلاروس بممارسة "استغلال منظّم للبشر" على حدودها مع بولندا بهدف "زعزعة استقرار الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي".

- نفى نائب السفير الروسي لدى الأمم المتّحدة ديمتري بوليانسكي أن تكون موسكو أو حليفتها مينسك تساعدان المهاجرين على الوصول إلى الحدود بين بيلاروس وبولندا لإغراق الاتحاد الأوروبي بالمهاجرين، مؤكّداً من جهة ثانية أنّ بلاده لا تخطّط بتاتاً لغزو أوكرانيا.

- دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس الاتحاد الأوروبي إلى التواصل مجددا مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو الذي تتهمه بروكسل بالوقوف وراء أزمة مهاجرين على حدودها مع بولندا.

- أعلنت أوكرانيا عزمها على نشر آلاف العناصر من حرس الحدود والشرطيين على حدودها مع بيلاروس على خلفية أزمة الهجرة على الحدود البيلاروسية-البولندية والتي تتهم بروكسل مينسك بتدبيرها.

باريس

- أعلن قصر الإليزيه أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيستضيف الجمعة في باريس نظراءه البوركيني روك مارك كريستيان كابوريه والتشادي محمد إدريس ديبي والنيجري محمد بازوم، في قمّة تبحث "الوضع في الساحل".

- أكّدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في باريس التزام بلادها في الكفاح العالمي ضد الفقر، معلنة على خطى الرئيس جو بايدن عودة الولايات المتحدة إلى محور التعاون الدولي.

غلاسكو

- قبل اختتام أعمال مؤتمر غلاسكو الحاسم حول المناخ، ندد الأمين العام للأمم المتحدة الخميس بالوعود "الفارغة" في عالم لا يزال يعتمد على الوقود الأحفوري، رغم بعض المؤشرات المشجعة.

إسلام أباد

- حذّر وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي خلال لقاء مع دبلوماسيين أميركيين وصينيين وروس ومن طالبان في إسلام أباد من أن أفغانستان باتت على "حافة انهيار اقتصادي"، ودعا المجتمع الدولي للتحرك بشكل عاجل لاستئناف التمويل وتوفير الدعم الإنساني.

واشنطن

- أفادت وسائل إعلام أميركية ان الرئيس جو بايدن سيعقد الإثنين قمة افتراضية منتظرة منذ فترة طويلة مع نظيره الصيني شي جينبينغ في وقت يتزايد فيه التوتر بين البلدين حول تايوان وحقوق الإنسان والتجارة.

باريس

- خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) توقعاتها للطلب العالمي على النفط لعام 2021، عازية ذلك إلى ضعف الطلب لدى الصين والهند وارتفاع أسعار الطاقة.

تبليسي

- اشترط الرئيس الجورجي السابق وزعيم المعارضة ميخائيل ساكاشفيلي المسجون والمُضرب عن الطعام منذ أسابيع نقله إلى مستشفى مدني لوقف إضرابه الاحتجاجي.المصدر: أ ف ب

شارك الخبر على