“اليونيدو” النموذج البحريني لريادة الأعمال يلهم دول العالم

أكثر من سنتين فى البلاد

قال رئيس مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية لترويج الاستثمار والتكنولوجيا “اليونيدو” هاشم حسين: إن النموذج البحريني لريادة الأعمال ألهم العالم واستفادت منه نحو 52 دولة حول العالم بما في ذلك الصين، قبرص، إيطاليا، ومعظم الدول العربية وذلك بعد أن أقرته منظمة الأمم المتحدة وتمت ترجمته وتوزيعه على الدول الأعضاء الـ 193. وأضاف حسين أن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أشاد بدور النموذج البحريني في تحفيز التنمية حول العالم وذلك في أكثر من مناسبة.
 واستطرد رئيس مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية لترويج الاستثمار والتكنولوجيا “اليونيدو”، أن النموذج البحريني لريادة الأعمال ليس برنامجا تدريبيا فحسب بل هو نسق متكامل تتعاون فيه جهات كثيرة مثل صندوق العمل “تمكين”، وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، مجلس الأعلى للمرأة، المجلس الأعلى للبيئة، بنك البحرين للتنمية وغيرها مع “اليونيدو”، وقد حازت المملكة على تكريم المنظمة الدولية حينما احتفلت بالذكرى الخمسين لتأسيسها.
جاء ذلك في حفل تخريج افتراضي، أمس، لـ 106 رائد عمل في مجالات مختلفة من الفوج 114 إلى الدفعة 120 والذين أتمو بنجاح برنامج تنمية وتطوير رواد الأعمال (النموذج البحريني)، وذلك تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني.
وأشاد رئيس مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية لترويج الاستثمار والتكنولوجيا بالدعم غير المحدود الذي تقدمه وزارة الصناعة والتجارة والسياحة للبرنامج، مؤكدا أن مملكة البحرين تمتلك بيئة خصبة لتنمية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتمتلك القدرة لجذب الاستثمارات الخارجية لمملكة البحرين. 
من جانبها، قدمت وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة إيمان الدوسري كلمة تحفيزية للخريجين وأكدت دعم وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لرواد الأعمال، مشيرة لتأسيس “مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة”، للتنسيق بين جهود وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومجلس التنمية الاقتصادية وصندوق العمل “تمكين” وبنك البحرين للتنمية وغرفة تجارة وصناعة البحرين، لتقوية عمليات تأسيس المؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة وقدراتها لتحسين الجانب التنافسي في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، إضافة لزيادة مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي والتصدير ومستويات توظيف العمالة المحلية (من عمليات التوظيف في القطاع الخاص). 
يذكر أن النموذج البحريني لريادة الأعمال “برنامج تنمية المؤسسات وتحفيز الاستثمار” هو برنامج متكامل ينظم بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ويهدف إلى مساعدة رواد الأعمال من خلال مجموعة من الخدمات غير المالية على تحويل أفكارهم الاستثمارية إلى مشروعات قائمة، كما يقدم خدمات ذات قيمة مضافة للمؤسسات القائمة لتحقيق النمو المستدام.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على