العدد الجديد من "ميريت الثقافية"

ما يقرب من ٣ سنوات فى البلاد

صدر حديثا العدد رقم  33  لشهر سبتمبر 2021، من مجلة "ميريت الثقافية" الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر بصيغة pdf، المدير العام الناشر محمد هاشم، ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش.

وتصدر العدد "الملف الثقافي" بعنوان "الدراسة النفسية للأدب.. عن مصطفى سويف وتلاميذه"، متضمنًا 5 مقالات هي مصطفى سويف.. البدايات والمآلات للدكتور أحمد يوسف علي، نقد الشّعر من وجهة نظر التحليل النفسي للدكتور بهاء الدين محمد مزيد، التاريخ الخفي للشعر، من الأصمعي والجاحظ إلى مصطفى سويف للدكتور أبو اليزيد الشرقاوي، عبقرية الشاعر من منظور نفسي وحضاري للدكتور ماهر عبد المحسن، و قراءة في إبداعية حسن المودن وشاكر عبد الحميد لباحثة الدكتوراه رشا الفوال.

كما تضمن  العدد ملف "حول العالم" ترجمتين حول نفس موضوع الملف الثقافي "الدراسة النفسية للأدب"، فقد ترجمت لمى الحسنية (من سورية) الفصل الثاني من كتاب "فرويد وسعيد: التحليل النفسي الطباقي كتطبيق تحرري، عام 2021" للأمريكي مصري الأصل روبرت بشارة، قدمت له بمقدمة طويلة تعريفية، وألحقته بهوامش تفسيرية لبعض المصطلحات الواردة في الكتاب. كما ترجم طارق فراج مقالًا للكاتب البنغالي محمد معروف حسين بعنوان "نظرية التحليل النفسي في الأدب الإنجليزي: دراسة وصفية".

شارك الخبر على