هل يتسبب حمدي الميرغي في أزمة دبلوماسية بين مصر وموريتانيا؟

ما يقرب من ٧ سنوات فى التحرير

بدأت الأزمات تتلاحق من مشاهد بعض المسلسلات في غمار السباق الدرامي الرمضاني، وثارت أصوات بعض الفئات داخل مصر مطالبة بمنع بعض الأعمال الدرامية باعتبارها مسيئة لهم، ومن بينها اعتراض النقابة العامة للضيافة الجوية على مسلسل الفنانة غادة عبد الرازق "أرض جو" لنفس السبب، ورفض عدد من أمناء الشرطة ما رأوه من تشويه لدورهم في شخصية الفنان دياب بمسلسل "كلبش"، لتختتم هذه الدائرة اعتراض موريتانيين على أحد مشاهد للفنان حمدي الميرغني في مسلسل "في اللا لا لاند" باعتباره مسيئا لدولتهم.

ومسلسل "فى اللا لا لاند" يشترك في بطولته كل من دنيا سمير غانم وسمير غانم وحمدي الميرغني وشيماء سيف وهنا زاهد، وتدور قصته حول بعض الشباب الذين يسافرون إلى دولة الصين لكن يحدث عطل مفاجئ فى محركات الطائرة، مما يتسبب في هبوط الطائرة في إحدى جزر تايلاند، ويحاول بعد ذلك أبطال العمل الخروج من تلك الجزيرة في مواقف كوميدية كثيرة.

وتخوف بعض المتابعين من تطور أزمة مشهد «الميرغي» الخاص بالموريتانيين الذي عرض ضمن أحداث الحلقة السادسة عشرة، خاصة أن سفارة موريتانيا بالقاهرة قد تلقت بلاغا ضد المسلسل بعد ضجة أثارها مواطنوها على وسائل التواصل الاجتماعي ونقلتها مدونات موريتانية.

وأفادت مصادر بأن سفارة موريتانيا تدرس حاليا موقفها من المسلسل، للإعلان عنه بعد جمع البيانات اللازمة، منوهة إلى أن «مشهد الميرغني» أثار صدى من الانتقادات من قبل الموريتانيين الذين تداولوه بصيغات استنكار واستهجان على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي نفس السياق انتقد الصحفي الموريتاني محمد محمد أحيد مشهد الفنان حمدي الميرغي المثير، رافضا اعتباره ضمن الإطار الكوميدي.

وقال محمد أحيد في تصريح خاص لـ"التحرير" أمس الاثنين إن مقطعا قصيرا من كوميديا حمدي المرغني قد يحدث أزمة دبلوماسية بين الدولتين الشقيتين، وأوضح رأيه في المشهد قائلا إنه يصور الآخرين – يقصد الموريتانيين- على أنهم همج وقطاع طرق، كما انتقد الزي في المشهد: هذا ما هو بلباس الموريتانيين.. هي إساءة وخلاص".

وعن فرض حسن النية، رد أحيد بقوله: "إنه يسيء للموريتانيين ويصورهم على أنهم إرهابيون وقطاع الطرق"، وأبدى استهجانه للطريقة الفنية بالمشهد: "اللبس للطوارق واللهجة سودانية.. موريتانيا فين بقا".  

وطالب الصحفي الموريتاني بوقف عرض المسلسل مردفا: " توقفت السينما المصرية عن تصوير الخليجيين على أنهم مجموعة من الأغبياء يلهثون وراء المتعة ويبددون أموالهم في سبيلها وذلك بعد رفع قضايا في المحاكم ضد بعض الأعمال التي اعتبرت مسيئة للمجتمع الخليجي"، منوها أيضا إلى ضرورة تطبيق القانون بخصوص وقف المسلسل.

وصدر حكم قضائي بوقف عرض المسلسل بعد إثبات المؤلف رأفت عبدالفتاح واقعة التعدي على المصنف الفني الذي يحمل اسم "الجزيرة"، وقيام الشركة بتغيير بعض الأحداث وتصويره باسمه الحالي، ورغم هذا القرار القضائي إلا أن المسلسل تم عرض حلقته السابعة عشرة أمس، فماذا تحمل الأيام لمصير «في اللا لا لاند»؟ 

 

شارك الخبر على