كلية المجتمع في قطر تعزز آفاق التعاون مع المؤسسات الوطنية والدولية

ما يقرب من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 08 مايو /قنا/ وقعت كلية المجتمع في قطر اليوم مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للجمارك من جهة ومركز دراسات الجمارك والضرائب بجامعة تشارلز ستورت في أستراليا، الرائد في تقديم الخدمات التعليمية ذات الصلة بالجمارك والمساعدة في المجالات الفنية والأبحاث، من جهة أخرى.
وتأتي المذكرة بهدف تعزيز الاتفاقيات السابقة المبرمة بين الطرفين للعمل معًا من أجل تطوير وتنفيذ برنامج شامل لدراسة المجالات المختلفة ذات الصلة بالجمارك بهدف صقل مهارات الكفاءات الوطنية العاملة في هذا المجال، وتبني أفضل الممارسات العالمية للارتقاء بمستوى الأداء والخدمات المقدمة للجمهور.
وبموجب المذكرة، ستعمل كلية المجتمع في قطر بالتعاون مع المركز على مواصلة منح درجة "الدبلوم المشارك في العلوم التطبيقية في إدارة الجمارك"، وتقديم درجة بكالوريوس "إدارة الحدود"، وتبادل الخبرات والمعرفة بين الطرفين، مع التأكيد على الالتزام بمعايير ضمان الجودة وفقًا للأنظمة المطبقة عالميًا.
وتقدم كلية المجتمع في قطر لموظفي الهيئة فرصة الالتحاق ببرنامج الدبلوم المشارك في العلوم التطبيقية في إدارة الجمارك الذي يستمر على مدار عامين دراسيين، كما يوفر للموظفين المهارات والمعارف الأساسية في مجال العلوم الجمركية وإدارة الحدود.
وقال الدكتور إبراهيم النعيمي رئيس كلية المجتمع إن هذا التعاون يأتي في إطار جهود الكلية المتواصلة لمواكبة أفضل الممارسات العالمية وتقديم فرص تعليمية متنوعة وبرامج أكاديمية ذات نوعية وجودة تسهم في تلبية الاحتياجات المتطورة لسوق العمل من الكفاءات القطرية المتخصصة في شتى المجالات تحقيقًا لأهداف رؤية قطر الوطنية 2030.
وأشار إلى أن الكلية شهدت زيادة في معدلات الالتحاق في كل فصل دراسي حتى أصبحت اليوم المؤسسة التعليمية الأسرع نموًا في دولة قطر، حيث وصل عدد الطلاب المسجلين فيها إلى 4300 طالب وطالبة.
بدوره وصف السيد أحمد عبدالله الجمال، رئيس الهيئة العامة للجمارك تجربة كلية المجتمع في دبلوم العلوم الجمركية بأنها ممتازة. وقال إنها انعكست ايجابيا على موظفي الجمارك.
وأضاف ان الخطوة الثانية هو تعزيز قدرات موظفي الجمارك في مستوياتهم العلمية والمهنية، مشيرا في هذا السياق إلى بكالوريوس إدارة الحدود بالتعاون مع الجامعة الاسترالية الذي سيكون له أثر إيجابي على الموظفين.
وفي سياق متصل، وقعت كلية المجتمع في قطر مذكرة تفاهم مع كلية ميامي دايد بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تُعد أكبر مؤسسة للتعليم العالي بالولايات المتحدة الأمريكية.
وتهدف المذكرة إلى فتح آفاق التعاون بين الطرفين، من حيث تبادل الأساتذة والطلاب، وتطوير ورش عمل وبرامج بحثية ومشروعات ذات اهتمام مشترك، وإقامة ندوات وحلقات نقاش ومؤتمرات مشتركة، وتطوير العملية التعليمية بصورة عامة مع إمكانية طرح برامج أكاديمية مشتركة.
كما تهدف إلى تبادل المواد الأكاديمية والمطبوعات، واستكشاف سبل حصول الطلاب على ساعات معتمدة بكلية "ميامي دايد"، وطرح برنامج قائم على نظام (عامين + عامين) يمكّن خريجي الدبلوم المشترك بكلية المجتمع في قطر من الالتحاق ببرامج البكالوريوس بكلية "ميامي دايد".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على