مصر في الأوليمبياد"٢".. الطريق إلى طوكيو ٢٠٢٠ لم يكن سهلًا

ما يقرب من ٣ سنوات فى الوفد

تشارك مصر في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 التي تفتتح رسميًا غدًا الجمعة بأكبر بعثة في تاريخها تضم 146 لاعب ولاعبة يمثلون 23 رياضة مختلقة .

إقرأ أيضًا..

مصر في الأوليمبياد1.. الطريق إلى طوكيو 2020 لم يكن سهلًا

قرعة صعبة لتنس الطاولة في أوليمبياد طوكيو

الطريق إلى طوكيو بالنسبة للاعبين لم يكن سهلا وكان مشوارا طويلا احتاج لسنوات من العمل والكفاح من أجل الوصول إلى اللحظة التي يتمناها كل رياضي على وجه الأرض وهي تمثيل بلاده في دورة الألعاب الأوليمبية أملا في رفع علم وطنه عاليا بالحصول على ميدالية أوليمبية يخلدها التاريخ .

ونستعرض خلال التقرير التالي على 3 حلقات الألعاب التي تشارك فيها مصر بالألوليمبياد وعدد اللاعبين وكيف كان مشوارهم لتحقيق الحلم بالتأهل إلى طوكيو 2020 .

التنس المصري في أول ظهور بالأولمبياد صفوت وميار على موعد مع الإنجازات

حقق الثنائي محمد صفوت وميار شريف، إنجازاً تاريخياً بعد أن أصبحا أول ثنائي يتأهل للأولمبياد في تاريخ التنس المصري.

و تأهل محمد صفوت إلى دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020، بعدما حقق الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأفريقية في المغرب 2019.

بينما تأهلت ميار شريف إلى أوليمبياد طوكيو 2020 بعدما حققت الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأفريقية في المغرب 2019.

المصارعة ترفع شعار.. الإنجاز ليس مستحيلا والتاريخ شاهد

نجح منتخب مصر للمصارعة رجال وسيدات في كتابة اسمه بحروف من ذهب خلال مشاركته في منافسات التصفيات الأفريقية المؤهلة لدولة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 والتي أقيمت في تونس واستطاع 8 لاعبين من المنتخب التأهل للأولمبياد.

ويمثل منتخب مصر للمصارعة في دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020 كل من:

محمد إبراهيم كيشو و سمر حمزة و عمرو رضا حسين و ضياء الدين كمال و ايناس خورشيد و هيثم محمود و محمد متولي و عبداللطيف منيع .

يرفع لاعبوا منتخب المصارعة خلال دورة الألعاب الأوليمبية شعار الإنجاز ليس مستحيلا والتاريخ شاهد ، حيث تعد المصارعة المصرية من أبرز اللعبات التي حققت ميداليات أوليمبية وكانت البداية في دورة أمستردام عام 1928 حيث حقق المصارع المصري إبراهيم مصطفى الميدالية الذهبية في المصارعة الرومانية لمنافسات وزن خفيف الثقيل، وفي دورة لندن 1948 حقق المصارع محمود حسن علي الميدالية الفضية في المصارعة الرومانية لمنافسات وزن الديك، وحقق إبراهيم عرابي برونزية منافسات وزن خفيف الثقيل.

وفي دورة هلينسكي 1952 حقق المصارع عبدالراشد برونزية وزن الريشة ، قبل أن يحقق عثمان السيد فضية منافسات وزن الذبابة في دورة روما 1960 ، قبل أن يحقق الأسطورة كرم جابر ذهبية منافسات وزن 96 كجم في دورة أثينا 2004، وفضية وزن 84 كجم في دورة لندن 2012 .

الكياك والكانوي.. الظهور الثالث في الأوليمبياد برغبة تحقيق الإنجاز

يظهر منتخب مصر للكياك والكانوى في دورة الألعاب الأولمبية للمرة الثالثة في تاريخ اللعبة عندما يشارك الثنائي سما فاروق ومؤمن مهران في دورة طوكيو 2020

وتأهلت مصر لأولمبياد طوكيو في الكياك والكانوي بعدما حصدت الميدالية البرونزية والمركز الثالث بدورة الألعاب الأفريقية التي أقيمت بالمغرب في اغسطس عام 2019.

و تشارك مصر في منافسات الرجال سباق 200 سبرنت كياك فردى، كما تشارك في منافسات السيدات سباق 500 سبرنت كياك سيدات فردى.

ويعد اللاعب مصطفى منصور أول من مثل مصر أوليمبيا في الكياك والكانوى عندما شارك في دورة لندن 2012 في سباقي 1000 و200 متر سبرنت وكانت مشاركة مصر الثانية في دورة ريو دي جانيرو عام 2016 ومثل منتخب مصر فيها اللاعب كريم عماد واللاعبة منة حسن.

منتخب الشراع.. طموحات لن تنتهي

يمثل منتخب مصر للشراع في دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020 الثنائي خلود منسي و علي بدوي .

كانت خلود منسي قد تأهلت إلى دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020 بعدما احتلت المركز الثاني في الترتيب العام لمنافسات البطولة الأفريقية للشراع والتي أقيمت في الجزائر، وتوجت بالميدالية الفضية.

بينما تأهل علي نبيل إلى دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020 بعدما توج بالميدالية الفضية واحتل المركز الثاني في البطولة الأفريقية للشراع.

في مشاركته العاشرة بالأوليمبياد.. الجمباز المصري إنجازات عالمية وتأهل مستحق بأكبر بعثة

يشارك منتخب مصرللجمباز في الدورة الأعاب الأولمبية طوكيو 2020 بـ15 لاعب ولاعبة للمرة الأولى في التاريخ، في 3 أفرع وهي الجمباز الفني - الجمباز الإيقاعي - جمباز الترامبولين.

ويمثل مصر في منافسات جمباز الترامبولين الثنائي ، سيف شريف و ملك حمزة والذان تأهلا لأولمبياد طوكيو بعد احتلالهما المركز الأول والميدالية الذهبية بالتصفيات الأفريقية التى أقيمت العام الماضى بشرم الشيخ.

أما الجمباز الفني فيمثله اللاعبين: عمر محمد و ماندي عصام و زينة إبراهيم .

والذين حققوا ذهبية بطولة أفريقيا أيضا.

في حين يمثل فريق الجمباز الإيقاعي اللاعبات: تيا ضياء و سلمى خالد و ملك شريف و لوجين إسلام و فريدة أشرف و بولينا عمرو و حبيبة مرزوق و جنى محمد و سارة حليم .

كان منتخب مصر للجمباز قد شارك لأول مرة فى أولمبياد أنتويرب 1920 فى بلجيكا بلاعبين اثنين فقط فنى، ثم شاركت مجددًا فى 1948 ب8 لاعبين و1952 بـ8 لاعبين و1960 بـ 6 لاعبين و1964 بلاعب واحد جميعهم فنى.. وعاد الجمباز المصرى مجددًا للمشاركة فى أولمبياد سيدنى 2000 بلاعبين اثنين فنى وايقاعى، ثم شاركت مصر فى أولمبياد بكين 2008 بلاعبين اثنين فنى.

وفى أولمبياد لندن 2012 تواجدت مصر بأربعة لاعبين ثلاثة فنى و1 إيقاعى، وفى آخر الدورات الأولمبية ريو دى جانيرو 2016 بسبع لاعبين 1 فنى و6 إيقاعى .

لمزيد من أخبار الرياضة عبر بوابة الوفد.. إضغط هنا

شارك الخبر على