(فيديو) خطيب الجمعة الأزهر الشريف كعبة العلم في مصر

ما يقرب من ٣ سنوات فى الوفد

قال الدكتور محمد أبو زيد الأمير، خطيب الجامع الأزهر الشريف، إن جميع الشرائع دعت إلى العلم، لافتًا إلى أن الله كرَّم العلماء.

اقرأ أيضًا:أبوزيد الأمير: الأزهر كعبة الدارسين.. ومناهجه تطورت كثيرًا

تابع أبوزيد، خلال إلقائه خطبة الجمعة بجامع الأزهر الشريف، اليوم، أن الله تعالى قال في محكم التنزيل (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)، لافتًا إلى أن الأزهر الشريف هو كعبة العلم في مصر.

وأشار إلى أن بعض الأنبياء أوتوا العلم وتميزوا في مهارات وصناعات معينة، فهذا هو قوله تعالى (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا)، وقوله تعالى (وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ).

واستطرد أبوزيد، أن أول قضية تحدث عنها القرآن الكريم، إنما هي قضية العلم، وأول أمر نزل به أمين الوحي جبريل على النبي الكريم هو أمر القراءة، لافتًا إلى أن الله قال في كتابه: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ).

وأكمل خطيب الجمعة، أن العلم ميراث النبوة وبه ترتقى الأمم وتتقدم الحضارات، ويقول النبي إن العلماء لم يوروثوا دينارًا ولا درهمًا ولكنهم ورثوا العلم.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على