الحريري يعلن تأييده للنظام النسبي في قانون الانتخابات الجديد للبنان

حوالي ٧ سنوات فى قنا

بيروت في 26 أبريل /قنا/ كشف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أنه بات يؤيد طرح قانون جديد للانتخابات في بلاده على أساس النظام النسبي بعد أن كان من المعارضين له. 
ويأتي تصريح الحريري في ظل تواصل الجدل حول القانون الجديد الذي سينظم الانتخابات في لبنان وكذلك قرار الرئيس اللبناني ميشال عون تأجيل انعقاد المجلس النيابي لمدة شهر واحد بعد رفض التمديد للبرلمان لمرة ثالثة في لبنان والذي تنتهي ولايته في شهر يونيو القادم. 
وقال الحريري "أنا وافقت على ما لم أكن موافقاً عليه في البداية في موضوع قانون الانتخاب ...لذا يجب أن نضع خلافاتنا جانباً ونحن قدّمنا الكثير كفريق سياسي". 
وأضاف أن "الحلول موجودة في ما يخص قانون الانتخاب والفرقاء السياسيون على تواصل ويجب ألا نكون سلبيين وأريد الوصول إلى حل مهما كلف الأمر"، مؤكداً في الوقت ذاته ضرورة إجراء الانتخابات النيابية ورفضه التمديد للبرلمان. 
وتشهد الساحة السياسية في لبنان جدلاً بين الفرقاء حول إقرار قانون جديد للانتخابات يتم على أساسه إجراء الانتخابات النيابية بعد تمديد البرلمان لنفسه مرتين متتاليتين بحجة عدم الاستقرار الأمني في البلاد. 
ويتركز النقاش حالياً حول إمكان التوافق على إقرار القانون المختلط بين نظام الاقتراع النسبي والأكثري في محاولة لإيجاد تسوية خاصة في ظل تمسك بعض الفرقاء بالاقتراع حسب اعتماد النظام الانتخابي الأكثري البسيط على أساس القوائم الانتخابية والدوائر، أي وفقاً للقانون النافذ حالياً. 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على