اطلاق حملة للتوعية بسرطان الرأس والعنق

حوالي ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 22 ابريل /قنا/ اطلقت مؤسسة حمد الطبية بالشراكة مع الجمعية القطرية للسرطان وشركة "ميرك" للأدوية حملة مدتها شهر للتوعية بسرطانات الرأس والعنق وتسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر عن هذه السرطانات وعلاجها.

ويركز التعاون بين هذه الجهات الثلاث على تحسين الرعاية المقدمة لمرضى سرطان الرأس والرقبة وبذل الجهود للحد من الإصابة بالمرض.

ووفقا للسجل الوطني للسرطان بوزارة الصحة العامة فإن حالات الإصابة بسرطان الرأس والرقبة المسجلة خلال عام 2015 شكلت ما يقارب 4 بالمائة من جملة الإصابات بالأورام السرطانية في دولة قطر في حين تم تشخص 60 بالمائة من تلك الحالات في مراحلها المتأخرة.

وحسب الاحصائيات فقد حدثت غالبية الحالات لدى أشخاص في مراحل عمرية بين 45 و 49 عاما .

ويشير الاطباء الى أن أكثر حالات سرطان الرأس والرقبة شيوعا تتكون في تجويف الأنف، والجيوب الأنفية، والشفاه، والفم، والغدد اللعابية وفي الحلق والبلعوم.. ورغم أن هذه السرطانات هي أقل شيوعا مقارنة بالأنواع الأخرى من السرطانات إلا ان علاجها غالبا ما يكون معقدا.

وقال الدكتور محمد أسامة الحمصي استشاري أول بقسم الأورام بالمركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان انه لا يوجد وعي كافي حول سرطان الرأس والرقبة وقد تبدو الأعراض ببساطة كالشعور باحتقان بالحلق يستمر لفترة طويلة دون أن يشفى أو وجود كتلة أو التهاب لا يشفى لذلك لابد من إجراء الفحص بصورة دورية كإجراء وقائي.

وأكد على اهمية تضمين فحص الرأس والعنق للفحوصات السنوية لأي شخص.. لافتا الى انه كلما تم رصد المرض وتشخيصه مبكرا تكون خيارات العلاج متاحة بصورة أفضل وتزداد فرص شفاء المريض.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على