حصاد الأولمبياد صدارة بحرينية.. ومصر في المركز الـ٧٥ عالميًا وقبل الأخير عربيًا

ما يقرب من ٨ سنوات فى التحرير

انتهت دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو بالبرازيل، وتربعت الولايات المتحدة على رأس جدول ترتيب الميداليات الأولمبية، متفوقةً على بريطانيا صاحبة المركز الثاني، التي فاجئت الجميع في الأسبوع الأخير وتخطت الصين التي احتلت المركز الثالث، وفي ذات السياق نجحت الدول العربية في تحقيق نجاح كبير خلال هذا الأولمبياد، بالمقارنة بمعظم مشاركاتها السابقة.

وتصدرت البحرين الدول العربية، بتواجدها في المركز الـ48 عالميًا بعد فوزها بذهبية وفضية.

وبشكل عام تُوج العرب بـ15 ميدالية، منها ثلاث ذهبيات، وثلاث فضيات، وتسع برونزيات.

وحلت الأردن في المركز الثاني عربيًا بذهبية واحدة، فيما جاءت الجزائر في المركز الثالث بفضيتين، واحتلت قطر المركز الرابع بفضية وبرونزية، وجاءت مصر خامسةً مع تونس بثلاث برونزيات لكل منهما، قبل المغرب والإمارات اللتين حلتا بالمركز السادس والأخير عربيًا، بعد فوزهما ببرونزية واحدة.

وأحرز الذهبية الأولى للعرب اللاعب الأردني، أحمد أبو غوش، في التايكوندو عن وزن 68 كجم، فيما أحرزت الذهبية الثانية العداءة البحرينية "راث جيبيت" في سباق الـ300 متر حواجز.

كما أحرز الكويتي فهد الديحاني الميدالية الذهبية في رماية أطباق الحفرة المزدوجة، إلا أنها سُجلت باسم الفريق الأولمبي المستقل، بسبب حظر اللجنة الأولمبية الدولية مشاركة الكويت في الأولمبياد، نظرًا للتدخل الحكومي الكويتي في الرياضة.

وبذلك أصبحت حصيلة العرب في هذا الأولمبياد أفضل من الدورة السابقة التي أقيمت في لندن عام 2012.

وتُعد دورة ريو 2016 ثاني أنجح دورة أولمبية للعرب في التاريخ، بعد أولمبياد أثينا 2004، الذي حصدوا خلاله 4 ذهبيات، اثنين منها من نصيب المغربي هشام الكروج في سباق 1500 متر و5,000 متر، إلى جانب ذهبية الرماية للإماراتي أحمد بن حشر آل مكتوم، وذهبية المصارعة الرومانية التي أحرزها المصري كرم جابر في وزن 94 كجم.

واحتل "الفراعنة" المركز الـ75 في ترتيب الأولمبياد بالاشتراك مع تونس، من بين 78 مركزًا توزعت عليهم 101 دولة فازت بميداليات في «ريو 2016».

وحصدت مصر ثلاث برونزيات، كان أولها لسارة سمير في رفع الأثقال عن وزن 69 كجم، وهي أول سيدة مصرية تتوج بميدالية في تاريخ الأولمبياد.

وجاءت البرونزية الثانية عن طريق محمد إيهاب في رفع الأثقال أيضًا، لتزيد حصيلة الفراعنة من الميداليات في رفع الأثقال إلى 13 ميدالية في تاريخ الدورات الأولمبية، منها 5 ذهبيات، و3 فضيات، و5 برونزيات.
 

أما البرونزية الثالثة لمصر فجاءت عن طريق هداية ملاك في التايكوندو، عن وزن 57 كجم.

وتعتبر برونزية هداية الثانية لمصر في التايكوندو، بعد برونزية تامر بيومي عن وزن 58 كجم في دورة ألعاب أثينا 2004.

وبذلك تُصبح "ريو 2016" سادس أنجح دورة شارك فيها المصريون عبر تاريخهم، حيث كانت الأنجح على الإطلاق هي دورة لندن 1948، حين حصدت مصر ذهبيتين في رفع الأثقال، وفضيتين، وبرونزية.

وتُعد دورة برلين 1936 ثاني أنجح دورة للمصريين، بذهبيتين في رفع الأثقال وفضية وبرونزيتين.

وفي المركز الثالث تأتي دورة أمستردام 1928، بذهبيتين لمصر في رفع الأثقال والمصارعة، وفضية وبرونزية، فيما تحتل دورة أثينا 2004 المركز الرابع بذهبية كرم جابر وفضية وبرونزية، وفي المركز الخامس تأتي دورة لندن 2012، بثلاث فضيات.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على