تحليل الخطاب الروائي" إصدار جديد عن الهيئة المصرية العامة للكتاب

ما يقرب من ٣ سنوات فى البلاد

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتاب "تحليل الخطاب الروائي.. بناء الشخصية مدخلاً" للناقد الدكتور كمال اللهيب.
ويطلعنا المؤلف على الهدف من تأليف هذا الكتاب فكتب فى مقدمته: الهدف الرئيسى لهذا العمل هدف مزدوج، وهو سبر أغوار الخطاب الروائى بصفةٍ عامة، بالوقوف عند مكوناته ومقولاته الأساسية، ساعين إلى استنباط الفلسفة الكامنة خلفها وخلف تشكيلاته السردية، وذلك عبر تناول تطبيقى لمجمل الأعمال الروائية لمحمد ناجي، الذى آثر أن يبتعد عن الصخب والضوضاء والمعارك، متفرغاً إلى معركته مع مرضه اللعين، الذى كان ينذره فى كل لحظة بالنهاية الوشيكة بالموت، فيقاومه ناجى بخلق حيوات متعددة ينفخ فيها من فنه، فتتجسد شخصيات يصعب على من يصادفها أن ينساها، ولعل فى هذا الهاجس عنده ما يبرر ولعه الشديد بخلق الشخصيات، وتوظيف كل آليات الصنعة الفنية بمهارة وصبر وأناة فى نحتها؛ حتى يصل بها إلى أن تصبح أيقونات فى حد ذاتها.
ويتابع اللهيب: والهدف الثانى هو دراسة مجمل الخطاب الروائى عند ناجى انطلاقاً من اتخاذ الشخصية الفنية كمدخل نقدي، وذلك عن طريق بناء متن نقدى يتناول الشخصية بصورة بانورامية، ويرصد تشابكاتها وتفاعلاتها مع مجمل عناصر البنية السردية.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على