الرئيس اللبناني يؤكد ضرورة عدم وقوع فراغ نيابي في البلاد

حوالي ٧ سنوات فى قنا

بيروت في 10 أبريل /قنا/ أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون حرصه على عدم وقوع فراغ نيابي في البلاد بعد انتهاء ولاية مجلس النواب الحالي أواخر يونيو المقبل. 
جاء ذلك في مستهل جلسة مجلس الوزراء اللبناني اليوم لمناقشة قانون الانتخابات، حيث كشف عون عن قرار بإبقاء جلسات مجلس الوزراء اللبناني مفتوحة لبحث قانون الانتخاب. 
من جانبه، أكد رئيس الحكومة سعد الحريري ضرورة عمل المؤسسات الدستورية بالشكل المطلوب، مشددا على أن الفراغ النيابي غير مطروح لأن المطلب الأساسي للجميع هو الوصول إلى قانون تجرى على أساسه الانتخابات النيابية في أقرب وقت. وقال إنه يجب على جميع الفرقاء التضحية من أجل إجراء الانتخابات وتطبيق "اتفاق الطائف". 
وتشهد الساحة السياسية في لبنان جدلا بين الفرقاء حول إقرار قانون جديد للانتخابات يتم على أساسه إجراء الانتخابات النيابية بعد تمديد البرلمان لنفسه مرتين متتاليتين بحجة عدم الاستقرار الأمني في البلاد. 
وتنتهي ولاية مجلس النواب الحالية أواخر يونيو المقبل، وذلك بعد أن تم تمديدها في 5 نوفمبر 2014 لمدة سنتين وسبعة أشهر. 
ويتركز النقاش حاليا حول إمكانية التوافق على إقرار القانون المختلط بين نظام الاقتراع النسبية والأكثرية في محاولة لإيجاد تسوية خاصة في ظل تمسك بعض الفرقاء بالاقتراع حسب اعتماد نظام الأكثرية البسيط على أساس القوائم الانتخابية والدوائر، أي وفقا للقانون الحالي أو ما يعرف بـ "قانون الستين". 
في حين ينادي آخرون بإقرار قانون يقوم على أساس نظام التمثيل النسبي يسمح بتمثيل الأكثريات والأقليات من كل الطوائف، وهذا الاتجاه يدعمه الرئيس ميشال عون، الذي قال "إن النسبية في القانون تسمح بتمثيل الأكثريات والأقليات من كل الطوائف ولا تهمش أو تقصي أحدا".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على