بعد احتفاء "جوجل" بذكرى ميلاده..علامات سينمائية منيرة في حياة نور الشريف

ما يقرب من ٣ سنوات فى الوفد

احتفل محرك البحث الشهير جوجل بذكرى ميلاد الفنان الكبير نور الشريف، وذلك بمناسبة مرور 75 عاماً على ميلاده.

ولد الفنان نور الشريف في الـ 28 من إبريل 1946،بدأ حياته الفنية عام1964قبل تخرجه منالمعهد العالي للفنون المسرحيةوكان الأول على دفعته،ولِد فيحي الخليفةفيمنطقة السيدة زينبفيالقاهرة، واسمه الحقيقي هو محمد جابر محمد عبد الله، توفي والده في العام الأول من عمره، فأشرف على تربيته أعمامه (إسماعيل وأمين)

دراسته

حصل على دبلومالمعهد العالي للفنون المسرحيةبتقدير (امتياز) وكان الأول على دفعته عام1967،

بدأ أولى خطواته التمثيلية في المدرسة بجانب انضمامه كلاعب كرة قدم في نادي الزمالك/ ولكنه لم يكمل مشواره معكرة القدم، واتجه بعدها إلى مجال التمثيل.

امتلأ مشوار نور الشريف السينمائي بعلامات سينمائية بارزة، وتربعت بعض أفلامه على عرش السينما، وفي السطور الآتية تستعرض بوابة الوفد أهم 10 أفلام سينمائية في مشوار نور الشريف:

سواق الأتوبيس للمخرج عاطف الطيب سنة 1982 الفيلم اختير من ضمن أفضل 10 أفلام في تاريخ السينما المصرية.

سواق الأتوبيس للمخرج عاطف الطيب سنة 1982، الذي حصل على أفضل 10 أفلام في تاريخ السينما المصرية، وكان يضم كبار رموز السينما المصرية ميرفت أمين، حسن حسني، عماد حمدي، وحيد سيف.

-حبيبي دائما مع الفنانة بوسي أنتج عام 1980 للمخرج حسين كمال، ويعتبر من أشهر أفلام الرومانسية في تاريخ السينما.

-فيلم الكرنك إنتاج عام1975، مع الكبيرة سعاد حسني، للمخرج علي بدرخان مع النجمة سعاد حسني وصوّر الحالة السياسية والفكرية في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

- فيلم العار إنتاج عام 1982، مع الثنائي حسين فهمي ومحمود عبد العزيز، والمخرج علي عبد الخالق، وحصل على نجاح جماهيري كبير وقت عرضه في السينما.

- فيلم أهل القمةعن رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ مع الكبيرة سعاد حسني، والراحل عزت العلايلي، تم انتاجه عام 1981 للمخرج علي بدرخان ويرصد حالة الانفتاح الاقتصادي في السبعينيات.

- فيلم غريب في بيتي، من الأفلام الكوميدية المميزة له، مع الفنانة سعاد حسني عام 1982 والمخرج سمير سيف وجسد شخصية لاعب الكرة شحاتة أبو كف الذي جاء من الأرياف للانضمام للزمالك وينجح ولكن يتعرض للعديد من المفارقات الكوميدية.

- فيلم المصير عام 1997 للمخرج العالمي يوسف شاهين، وتم عرض الفيلم ففي مهرجان كان السينمائي وجسد شخصية الفيلسوف العربي ابن رشد.

- فيلم حدوتة مصرية عام 1982 للمخرج يوسف شاهين وجسد السيرة الذاتية للمخرج يوسف شاهين وقدم الدور بشكل رائع أشاد به النقاد بشكل كبير.

- فيلم دم الغزال للكاتب وحيد حامد والمخرج محمد ياسين، إنتاج 2005 ويعتبر هذا الفيلم مباراة فنية لنور تألق فيها مع الفنان صلاح عبد الله صديقه وجسد نور دورا أدهش به الجميع رغم بساطته وقلة المشاهد.

كلمات ذات دلالة

نور الشريف

ميلاد نور الشريف

وفاة نور الشريف

أفلام نور الشريف

نور الشريف وزوجته

أولاد نور الشريف

سبب رحيل نور الشريف

شارك الخبر على