ختام بطولة تصفيات بطولة العالم للشطرنج

حوالي ٣ سنوات فى البلاد

اختتمت مساء امس بطولة التصفيات المؤهلة لمقابلة حامل لقب بطل العالم للشطرنج النرويجي ماغنوس كارلسون ، حيث تنافس في البطولة ثلة من أمهر لاعبين الشطرنج على مستوى العالم يتصدرهم الأمريكي فابيونو كاروانا و الهولندي أنيش جيري و الروسي إيان نيبومنياشتشي (نيبو) و الفرنسي ماكسيم لاغراف. وقد احتضنت مدينة يكاترينبرج (Yekaterinburg) الروسية هذه التصفيات بشهر مارس من العام الفائت وتم الانتهاء من نصف عدد الجولات وعددها 7 جولات و لكن بسبب أوضاع الجائحة و حفاظاً على سلامة اللاعبين تم تأجيل النصف الآخر من الجولات إلى إبريل من العام المنصرم بناء على تعليمات و إرشادات الاتحاد الدولي للشطرنج (FIDE) .

تصدر النصف الأول من الجولات كل من الفرنسي ماكسيم لاغارف والروسي إيان نيبومنياشتشي برصيد 4 نقاط ونصف من أصل 7 نقاط. وبالنصف الثاني من الجولات احتدمت المنافسة بين اللاعبين بسبب انكشاف الخطط الشطرنجية ومرور عام عليها، الأمر الذي دعى اللاعبين على تكثيف إيجاد الردود المناسبة لخطط الخصم والبحث عن ابتكارات وأفكار جديدة لحصد أكبر عدد من النقاط في النصف الثاني. ومن ضمن أشهر الخطط التي اُستخدمت بالبطولة حسب الاحصائيات هي خطط الطبق الأسباني او كما يسمى بافتتاحية الروي لوبيز ثم دفاع الملك الهندي يليها خطط الدفاع الصقلي. والجدير بالذكر ان هنالك استراتيجية معينة يسلكها كل لاعب طوال البطولة حسب عدد النقاط التي يحصل عليها والخصوم الذين سوف يقابلهم، حيث تختلف هذه الخطط من الخطط الدفاعية المتحفظة إلى الخطط الهجومية الاكتساحية لغرض احراج الخصم واللعب على عنصر الضغط النفسي بشكل أكبر إذ تعتبر لعبة الشطرنج ميدان لصراع العقول وحوار الأفكار وضبط النفس خلال مراحل اللعبة.

انتهت بطولة التصفيات المؤهلة بفوز الروسي إيان نيبومنياشتشي برصيد 8 نقاط ونصف ثم أنيش جيري برصيد 7 نقاط ونصف وبالمركز الثالث كاروانا برصيد 7 نقاط. وعليه تأهل الأول الروسي إيان لمقابلة بطل العالم الحالي ماغنوس كارلسون للدفاع عن لقبه. كما ان البطولة سوف تقام لأول مرة على أرض عربية خلال فعاليات مصاحبة لأكسبو 2020 في دبي في الفترة بين 24 نوفمبر إلى 16 ديسمبر2021 حيث تم رصد جائرة قدرها مليوني يورو للمتسابقين على لقب بطل العالم للشطرنج.

وفي هذا الصدد قال أمين سر نادي البحرين للشطرنج الأستاذ إبراهيم البورشيد: لعبة الشطرنج في البحرين لها جمهورها العريق ومحبيها منذ بداية الجيل الذهبي في ثمانينات وتسعينات القرن المنصرم إلى يومنا هذا، ومن ضمن أقوى لاعبين الشطرنج في تلك الحقبة إلى ايامنا هذه: الدكتور خالد برهان الدين العوضي والدكتور باسم عبد الكريم والأستاذ علي السليطي والأخوين خالد وزياد جناحي والأخوين ماهر وحسين عياد. ولله الحمد قد بدأت المدراس بشقيها الحكومي والخاص على إقامة بطولات شطرنجية بين طلبتها بالإضافة إلى تقديم دروس وحصص تدريبية في اساسيات ومبادئ لعبة الشطرنج. كما أن النادي يمد يد العون لجميع المدراس المهتمة بإدخال لعبة الشطرنج في مدارسها والنادي إيضاً على اتم الاستعداد في المساهمة في إقامة دوري للشطرنج بين الجامعات تحت مظلة الاتحاد البحريني الرياضي للجامعات.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على